كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

عب، ش (¬1).
578/ 10 - "عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِى سُوَيْدٍ أَنَّهُ ذُكر لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَسْح عَلَى الْقَدَمَيْنِ، قَالَ: لَقَدْ بَلَغَنِى عَنْ ثَلاَثَةٍ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - أَدْنَاهُمْ ابْن عَمِّكَ الْمغِيَرةُ ابْنُ شُعْبَةَ، أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - غَسَلَ قَدَمَيْهِ".
عب (¬2)
578/ 11 - "رَأَيْتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْن وَالْخِمَارِ".
عب (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في المصنف لعبد الرزاق ج 2 ص 301 سجود السهو باب سهو الإمام والتسليم في سجدتى السهو رقم 3452 بلفظ: عبد الرزاق عن الثورى عن أبى ليلى عن الشعبى عن المغيرة بن شعبة أنه قام في الركعتين الأوليين، فسبحوا به فلم يجلس، فلما قضى صلاته سجد سجدتين بعد التسليم ثم قال: هكذا فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وفى مصنف ابن أبى شيبة ج 2 ص 34 كتاب الصلوات باب: ما قالوا فيما إذا نسى فقام في الركعتين ما يصنع، ولفظه: حدثنا أبو بكر قال ثنا على بن هاشم، عن ابن أبى ليلى عن الشعبى قال: صليت خلف المغيرة بن شعبة فقام في الثانية فسبح الناس به فلم يجلس فلما سلم وانفتل سجد سجدتين وهو جالس ثم قال: هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صنع.
(¬2) الحديث في المصنف لعبد الرزاق ج 1 ص 21 كتاب (الطهارة) باب: غسل الرجلين رقم 61 عن عبد الرزاق عن محمد بن مسلم، عن إبراهم بن ميسرة عن عثمان بن أبى سويد أنه ذكر لعمر بن عبد العزيز المسح على القدمين فقال: لقد بلغنى عن ثلاثة من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - أدناهم ابن عمك المغيرة بن شعبة أن النبى - صلى الله عليه وسلم - غسل قدميه.
(¬3) الحديث في المصنف لعبد الرزاق ج 1 ص 187 باب: المسح على الخفين والعمامة رقم 732 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبى قلابة قال: مسح بلال على موقيه فقيل له: (ما) هذا؟ قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على الخفين والخمار. =

الصفحة 170