كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

579/ 6 - "عَن عَبْد الْملكِ بن المنهال، عَن أَبِيهِ قَالَ: أَمَرَنِى رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - بِأَيَّامِ الْبِيضِ، وَقَالَ هُوَ صَوْم الشَّهْرِ".
ابن جرير (¬1).
579/ 7 - "عَن منيب بن مُدْرك بن مُنِيب، عَنْ أَبِيه، عَن جَدّهِ قَالَ: رَأَيْتُ رسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - في الْجَاهِلِية وَهُو يَقُول يَأيُّها النَّاس قُولُوا لَا إِلَه إلَّا الله تُفْلِحُوا، فَمِنُهم مَنْ تَفلَ فىِ وَجْهِهِ ومنهم مَنْ حَثَا عَلَيهِ التُّرَاب، وَمِنهم مَن سَبَّهُ، فَأَقْبَلَت جَارِية بِعُسٍّ (*) مِنْ مَاءٍ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ويَدَيْهِ، وَقَالَ: يَا بُنَيّة أَبْشِرِى وَلَا تَحْزَنِى وَلَا تَخَافِى عَلَى أَبِيكِ غلية (* *)، وَلَا ذُلَّا، فَقُلْتُ: مَنْ هَذِهِ؟ قَالُوا: هَذِه زَيْنب بِنْت رسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - وَهِى جَارِيته وَصَفيّه".
كر (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في أسد الغابة ج 5 ص 275، 276 - 5123 منهال أبو عبد الملك -بلفظ (منهال أبو عبد الملك القيس روى عنه ابنه عبد الملك- أخبرنا أبو ياسر بن أبى حبة بإسناد عن عبد الله بن أحمد، حدثنى أبى، حدثنى محمد بن جعفر عن شعبة عن أنس بن سيرين عن عبد الملك بن المنهال عن أبيه قال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصيام أيام البيض الثلاثة ويقول: هن صيام الشهر، ورواه أبو داود الطيالسى وسليمان بن حرب عن شعبة نحوه، وقال أبو عمر: عبد الملك بن المنهال عندهم وهم، والصواب عندهم: (بلحان).
وفى سنن أبى داود الطيالسى ص 170 حديث 1225 (المنهال - رضي الله عنه -) بلفظ (حدثنا يونس قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة عن أنس بن سيرين قال: سمعت عبد الملك بن منهال عن أبيه أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كان يأمر بصيام البيض ويقول: هن صيام الدهر.
(*) العُس: بضم العين. قدح.
(* *) هكذا بالأصل وفى أسد الغابة (غلبة).
(¬2) الحديث في أسد الغابة ج 5 ص 276 - 5124 منيب الأزدى - بلفظ (منيب الأَزْدِى أبو مدرك، روى حديثه منيب بن مدرك بن منيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الجاهلية يقول: قولوا لا إله إلا الله تفلحوا فمنهم من تفل في وجهه، ومنهم من حثا عليه التراب، ومنهم من سبه حتى انتصف النهار، وأقبلت جارية بعُس من ماء فغسل وجهه ويديه وقال: يا بنية لا تخشى على أبيك غلبة ولا ذلا، فقلت من هذه؟ فقالوا: هذه زينب بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

الصفحة 184