كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

النَّبِى - صلى الله عليه وسلم - فَأتَى النَّبِى - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: إِنِّى أَعْطَيْتُ ابْنِى مِن عمْرةَ عَطِيَّةً فَأَمَرتْنِى أَنْ أُشْهِدكَ، قَالَ: أَعْطَيْت كَلَّ وَلَدكَ مِثْلَ هَذَا؟ قَالَ: لاَ، قَالَ: فَاتَّقُوا الله، وَأعْدِلُوا بَيْن أَوْلَادِكمُ، لَا أشَهْدُ عَلَى جَوْرٍ" (¬1).
588/ 5 - "عَنِ النُّعْمانِ بْنِ بشِيرٍ قَالَ: صَلَّى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - في كُسُوفٍ نَحْوًا مِنْ صَلَاتِكُمْ، يَرْكَعُ وَيَسْجُدُ".
ش (¬2).
588/ 6 - "سماك بن حرب قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ: احْمَدُوا رَبَّكُمْ فَربَّما رَأَيْتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يَتَلَّوى مَا يَشْبَعُ مِنْ الدقل (*) وأَنْتُمْ لَا تَرْضونَ دُونَ أَلْوَانِ التَّمْرِ والزُّبْدِ".
ابن جرير (¬3).
¬__________
(¬1) مصنف ابن أبى شيبة ج 11 باب الوصايا 1913 في الرجل يفضل بعض ولده على بعض - حديث رقم 11036 ص 219، 220 بلفظ (حدثنا عباد عن حصين، عن الشعبى قال: سمعت النعمان بن بشير يقول: أعطانى أبى عطية فقالت أمى عمرة ابنة رواحة فلا أرضى حتى تشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله إنى أعطيت ابن عمرة عطية فأمرتنى أن أشهدك، فقال: أعطيت كل ولدك مثل هذا؟ قال: لا، قال: اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم، قال: فرجع فرد عطيته) انظر حديث رقم 11037، حديث رقم 11038 نحوه.
(¬2) المصنف لابن أبى شيبة ج 2 ص 467 باب: صلاة الكسوف كم هى؟ بلفظ.
حدثنا وكيع قال: ثنا سفيان عن عاصم عن أبى قلابة، عن النعمان بن بشير أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى في كسوف نحوا من صلاتكم يركع ويسجد.
وفى مسند الإمام أحمد ج 4 ص 271 حديث النعمان بن بشير ولفظه.
حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع ثنا سفيان عن عاصم الأحول عن أبى قلابة عن النعمان بن بشير أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى في كسوف الشمس نحوا من صلاتكم يركع ويسجد.
(¬3) مسند الإمام أحمد ج 4 ص 268 حديث النعمان بن بشير بلفظ: حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو كامل ثنا زهير ثنا سماك بن حرب ثنا النعمان بن بشر يقول على منبر الكوفة والله ما كان النبى - صلى الله عليه وسلم - أو قال نبيكم عليه السلام يشبع من الدقل، وما ترضون دون ألوان التمر والزبد". =
===
(*) الدقل: محركة أردأ أنواع التمر. قاموس.

الصفحة 198