كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

588/ 11 - "عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاتكم في الخسوف كما تصلون في غير الخسوف: ركعة وسجدتان".
ابن جرير (¬1).
588/ 12 - "عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - في صَلَاةِ الكُسُوف قَالَ: هِى صَلَاتُكُمْ هَذِهِ رَكْعَتَانِ".
ابن جرير (¬2).
588/ 13 - "عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: لَا تَزَالُ طَائِفَة مِنْ أُمَّتِى عَلَى النَّاسِ ظَاهِرِين لَا يُبَالُونَ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأتِىَ أَمْرُ الله، قَالَ النُّعْمَانُ: فَمَنْ قَالَ: إِنِّى أَقُولُ عَنْ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - مَا لَمْ يَقُلْ؟ قَالَ تَصْديقُ ذَلِكَ في كِتَابِ الله، فَإِنَّ الله تَعَالَى يَقُولُ: (يَا عيسَى إِنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا، وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الِّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".
كر (¬3).
588/ 14 - " (*) أُحْكُمْ فِيهِ مَا شِئْتَ فَغَضِبتَ عِنْدَ ذَلِكَ وَتَرَكَ إِجَارَتَهُ وَوَضَعْتُ حَقَّهُ
¬__________
(¬1) مسند أبى داود الطيالسى ج 3 ص 108 حديث النعمان بن بشير رقم 800 ولفظه حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة عن عاصم الأحول عن أبى قلابة عن النعمان بن بشير عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه صلى في الكسوف نحوا من صلاتكم يركع ويسجد (مرتين) مرتين.
(¬2) يؤيد هذا ما جاء في مصنف ابن أبى شيبة ج 2 ص 468 كتاب (الصلوات) باب: صلاة الكسوف كم هى؟ فقد ذكر: حدثنا ابن مهدى عن سفيان عن أبى إسحاق عن السائب بن مالك عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه صلى في كسوف الشمس ركعتين.
(¬3) مصنف مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 105 باب: ما جاء في أن أهل دمشق لا يزالون على الحق فقد ذكر الحديث بلفظه عن النعمان بن بشير.
(*) هكذا بالأصل ولعل هناك عبارات ساقطة.

الصفحة 201