كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

(مسند نعيم بن النجار)
589/ 1 - " سَمِعْتُ مُؤَذِّنَ النَّبِىّ - صلى الله عليه وسلم - في لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ وَأَنَا فِى لِحَافٍ، فَتَمَنَّيْتُ أَنْ يَقُولَ صَلُّوا في رِحَالِكُمْ، فَلَمَّا بَلَغَ حَى عَلَى الفَلَاحِ، قَالَ: صَلُّوا في رِحَالِكُمْ، ثُمَّ سَأَلْت عَنْهَا فَإِذَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ أَمَر بِذَلِكَ".
عب (¬1).
589/ 2 - "أَذَّنَ مُؤَذِّنُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - في لَيْلَةٍ فِيها بَرْدٌ وأَنَا تَحْتَ لِحَافِى فَتَمَنَّيْتُ أَنْ يُلْقِى الله عَلَى لِسَانِهِ وَلَا حَرَجَ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: وَلَا حَرَجَ".
عب (¬2).
589/ 3 - "عَنْ نعيمِ بْنِ هَمَّارٍ الْغَطَفَانِى قَالَ: جَاءَ رَجُل إِلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: أىُّ الشُّهَدَاءِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: الَّذِينَ يُلْقَوْنَ في الصَّفِّ فَلَا يَلْفِتُونَ وجُوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُونَ، أُولَئِكَ الَّذين يَتَلَبَّطُونَ في الْغُرَفِ الْعُلَىِ في الْجَنَّةِ، يَضْحَكُ إِلَيْهِم رَبُّكَ، وَإذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ في مَوْطِنٍ فَلَا حِسَابَ عَلَيْهِ".
¬__________
(¬1) المصنف لعبد الرزاق ج 1 ص 501 باب الرخصة لمن سمع النداء رقم 1926 عن عبد الرزاق عن معمر عن عبيد بن عمير عن شيخ قد سماه عن نعيم بن النحام قال: سمعت مؤذن النبى - صلى الله عليه وسلم - في ليلة باردة وأنا في لحاف - فتمنيت أن يقول: صلوا في رحالكم) فلما بلغ حى على الفلاح: قال: صلوا في رحالكم (ثم) سألت عنها فإذا النبى - صلى الله عليه وسلم - كان أمر بذلك.
مسند الإمام أحمد ج 4 ص 220 حديث نعيم بن النحام - رضي الله عنه - الحديث بلفظه.
مجمع الزوائد للهيثمى ج 2 ص 47 باب: الأعذار في ترك الجماعة فقد ذكر الحديث بلفظه قال الهيثمى: رواه أحمد وفيه رجل لم يسمَّ.
(¬2) المصنف لعبد الرزاق ج 1 ص 502 باب الرخصة لمن سمع النداء رقم 1927 الحديث عن عبد الرزاق عن ابن جريج عن نافع عن عبد الله بن عمر عن نعيم بن النحام قال: أذن مؤذن النبى - صلى الله عليه وسلم - في ليلة فيها برد وأنا تحت لحافى، فتمنيت أن يلقى الله على لسانه ولا حرج، قال: ولا حرج".

الصفحة 204