كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= الإصابة ج 10 ص 134 نافع بن كيسان الثقفي - حديث رقم 8658 بلفظ (وأخرج ابن عائذ عن الوليد بن مسلم عمن سمع عبد الرحمن بن ربيعة عن عبد الرحمن بن أيوب بن نافع بن كيسان عن أبيه عن جده نافع بن كيسان صاحب النبى - صلى الله عليه وسلم - رفعه: ينزل عيسى ابن مريم عند باب دمشق الشرقى) أخرجه تمام في فوائده من طريق عائذ وتابعه محمد بن وهب بن عطية عن عبد الرحمن بن ربيعة مثله ... إلخ).
ابن عساكر ج 1 ص 48 (باب: ما جاء عن صاحب الحوض والشفاعة أن الشام مهبط عيسى بن مريم قبل قيام الساعة) بلفظ (عن النوانى بن سمعان مرفوعا ينزل عيسى بن مريم على المنارة البيضاء شرقى دمشق بين مهرودتين (أ)) وفى ص 50 بلفظ (وعن كعب يهبط المسيح عليه السلام عند القنطرة البيضاء على باب دمشق الشرقى، تحمله غمامة واضع يديه على منكبى ملكين عليه ريطتان مؤتزر بأحدهما مرتد بالأخرى إذا أكب رأسه يقطر منه الجمان).
الإصابة ج 8 ص 320 حديث رقم 7465 كيسان بن عبد الله بن طارق - بلفظ (وأخرج البخارى وابن السكن والطبرانى وابن منده من طريق ربيعة بن ربيعة عن نافع بن كيسان عن أبيه سمعت النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول: ينزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقىّ دمشق) وكذا أخرجه الرَّبْعى في فضائل الشام، وتمام في فوائده من طريق هشام بن خالد عن أبى الوليد بن مسلم عن ربيعة ورجاله ثقات).
===
(أ) أى في شقتين أو حليتين وقيل الثوب المهرور الذى يصيغ بالورس ثم بالزعفران فيجئ لونه مثل لون زهرة الجور: ابن عساكر ج 1 ص 48 هامش.

الصفحة 45