كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

(مُسْنَد مَالِك بن الحويْرث - رضي الله عنه -)
544/ 1 - "رَأَيْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَفَعَ يَدَيْه إِذَا رَكَعَ، وَإِذَا رَفَعَ رَأسَهُ مِنَ الركُوعِ حَتَّى يُحَاذِى بِهِمَا فُرُوعَ أُذُنَيْهِ".
ش (¬1).
544/ 2 - "عَنْ أبِى قِلَابَةَ قَالَ: كَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ يَأتِينَا فَيَقُولُ: أَلَا أُحَدَّثُكُمْ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَيُصَلِّى في غَيْرِ وَقْتِ صَلَاةٍ، فَإِذَا رَفَعَ رَأسَهُ مِنَ السَّجْدةِ الثَّانِية في أَوَّلِ رَكْعَةٍ اسْتَوى قَاعِدًا، ثُمَّ قَامَ وَاعْتَدَلَ".
ش (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة ج 1 ص 234 كتاب الصلوات - باب من كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة - بلفظه عن مالك بن الحويرث.
وفى المعجم الكبير للطبرانى ج 19 ص 284، 285 من رقم 625 إلى 631 نحوه عن مالك بن الحويرث أبو سليمان الليثى.
وفى مسند أبى داود الطيالسى ج 6 ص 176 حديث رقم 1253 الحكم بن عمرو الغفارى ومالك بن الحويرث - رضي الله عنهما - بلفظ: (حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة عن قتادة عن نصر بن عاصم عن مالك بن الحويرث قال: كان النبى - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع).
(¬2) أخرجه المصنف لابن أبى شيبة ج 1 ص 396 كتاب (الصلاة) باب: في الرجل يعتمد على يديه في الصلاة الحديث عن أبى قلابة، قال: كان مالك بن الحويرث يأتينا فيقول: ألا أحدثكم عن صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيصلى في غير وقت صلاة فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية في أول ركعة استوى قاعدا ثم قام واعتمد".
وفى مسند الإمام أحمد ج 3 ص 436 حديث مالك بن الحويرث - رضى الله تعالى عنه - عن أبى قلابة قال: جاء أبو سليمان مالك بن الحويرث إلى مسجدنا فقال: والله إنى لأصلى وما أريد الصلاة ولكنى أريد أن أريكم كيف رأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - يصلى قال: فقعد في الركعة الأولى حين رفع رأسه من السجدة الأخيرة ثم قام".

الصفحة 56