كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 22)

أبو نعيم (¬1).
557/ 6 - "عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَلَكَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - شِعْبَ بَنِي دِينَارٍ".
الواقدى، وأبو نعيم (¬2).
¬__________
(¬1) (أنس بن فضالة) ترجم له ابن محمَّد في الإصابة ج 1/ ص 112 رقم 271 القسم الأول قال: أنس بن فضالة بن عدى بن حرام بن الهيثم بن ظفر الأنصاري الظفرىّ: قال أبو حاتم: له صحبة، وقال البخارىّ: صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - هو وأبوه، وأتاهم زائرًا في بني ظفر. وقال يعقوب بن محمَّد الزهريّ عن سفيان بن حمزة، عن عمرو بن أبي فروة، عن مشيخة أهل بيته قالوا: قتل أنس بن فضالة يوم أحد، فأتى ابنه محمَّد بن أنس إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فتصدق عليه بعذق لا يباع ولا يوهب، ثم قال: وشهد معه أحدًا.
وأخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة ج 2/ ص 86 رقم 666 ترجمة محمَّد بن فضالة بن أنس الأنصاري ثم الظفرى، صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - وحج معه حجة الوداع.
قال: عن عمرو بن أبي فروة عن مشيخة أهل بيته قال: قتل أنس بن فضالة يوم أحد، فأتى بمحمد بن أنس الظفرى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتصدق عليه بعذق لا يباع ولا يوهب".
قال المحقق: قال ابن حجر في الإصابة ج 3/ ص 35 أخرجه ابن منده من هذا الطريق فذكر مثله.
(¬2) أخرجه معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهانى ج 2/ ص 220 رقم 94 ترجمة أنس بن فضالة وأنس بن فضالة الأنصاريّ المدني له ذكر في حديث لعمر، وحديثه عند الواقدي عن عبد الله بن جعفر المخرمى، عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن محمَّد بن أنس عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سلك شعب بني دينار".
وأنظره في نفس المصدر ص 86 رقم 666.

الصفحة 81