كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ علي بن زيد بن جُدعان، التَّيمي البصري، شيعيٌّ، ضعيفٌ، ليس بحُجة. انظر فوائد الحديث رقم (٦٥٥٩).
- وقال البخاري: سلمة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن عمار، روى عنه علي بن زيد، ولا يعرف أنه سمع من عمار. «التاريخ الكبير» ٤/ ٧٧.
٩٩١٦ - عن حسان بن بلال المزني، قال: رئي عمار بن ياسر متوضئا، يخلل لحيته، فقيل له: أتخلل لحيتك؟ فقال: وما يمنعني؛
«وقد رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يخلل لحيته» (¬١).
- وفي رواية: «عن حسان بن بلال، قال: رأيت عمار بن ياسر توضأ، فخلل لحيته، فقلت له؟ فقال: رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فعله» (¬٢).
أخرجه الحُميدي (١٤٦) قال: حدثنا سفيان، عن عبد الكريم أبي أُمية. وفي (١٤٧) قال: حدثنا سفيان، عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن قتادة. و «ابن أبي شيبة» (٩٨) و ١٤/ ٢٦٠ (٣٧٦١٢) قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن عبد الكريم. و «ابن ماجة» (٤٢٩) قال: حدثنا محمد بن أبي عمر العدني، قال: حدثنا سفيان، عن عبد الكريم أبي أُمية (ح) وحدثنا ابن أبي عمر، قال: وحدثنا سفيان، عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن قتادة. و «التِّرمِذي» (٢٩) قال: حدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن عبد الكريم بن أبي المخارق أبي أُمية. وفي (٣٠) قال: حدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن قتادة. و «أَبو يَعلى» (١٦٠٤) قال: حدثنا هارون بن معروف، وأَبو خيثمة، قالا: حدثنا سفيان، عن عبد الكريم أبي أُمية.

⦗١١⦘
كلاهما (عبد الكريم أبي أُمية، وقتادة بن دعامة) عن حسان بن بلال، فذكره (¬٣).
- قال التِّرمِذي: سمعتُ إِسحاق بن منصور يقول: سمعتُ أَحمد بن حَنبل قال: قال ابن عُيينة: لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث التَّخليل.
---------------
(¬١) اللفظ للحميدي.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة (٩٨).
(¬٣) المسند الجامع (١٠٤٠٩)، وتحفة الأشراف (١٠٣٤٦).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٦٨٠)، والطبري ٨/ ١٧٨، والطبراني في «الأوسط» (٢٣٩٥).

الصفحة 10