كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- فوائد:
- قال البخاري: روى ابن عُيينة، عن عبد الكريم، قال حسان بن بلال: عن عمار؛ خَلل النبي صَلى الله عَليه وسَلم لحيتَه، ولم يسمع عبد الكريم من حسان.
وقال ابن عُيينة مرة: عن سعيد، عن قتادة، عن حسان، عن عمار، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
ولا يصح حديث سعيد. «التاريخ الكبير» ٣/ (١٢٨).
- وقال عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم الرازي: سأَلتُ أَبي عن حديثٍ؛ رواه ابن عُيينة، عن سعيد بن أَبي عَروبة، عن قتادة، عن حسان بن بلال، عن عمار، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم في تخليل اللحية.
قال أَبي: لم يُحَدث بهذا أَحَدٌ سِوى ابن عُيينة، عن ابن أَبي عَروبة.
قلتُ: هو صحيح؟ قال: لو كان صَحيحًا لكان في مُصنفات ابن أَبي عَروبة، ولم يذكر ابن عُيينة في هذا الحديث الخبر وهذا أَيضًا مما يُوهنه. «علل الحديث» (٦٠).
- وقال ابن حَجَر: رواه الترمذي، وابن ماجة، وهو معلولٌ، أحسن طرقه ما رواه الترمذي، وابن ماجة، عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن سعيد بن أبي عَروبة، عن قتادة، عن حسان بن بلال، عنه، وحسان ثقة، لكن لم يسمعه ابن عيينة من سعيد، ولا قتادة من حسان. «التلخيص الحبير» ١/ ٨٦.
٩٩١٧ - عن سعيد بن المُسَيب، عن عمار، قال:
«مر بي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأنا أسقي ناقة لي بين يدي، فتنخمت، فأصابت نخامتي ثوبي، فأقبلت أغسل ثوبي من الركوة التي بين يدي، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: يا عمار، ما نخامتك،

⦗١٢⦘
ولا دموع عينيك، إلا بمنزلة الماء الذي في ركوتك، إنما تغسل ثوبك من البول، والغائط، والمني من الماء الأعظم، والدم، والقيء».
أخرجه أَبو يَعلى (١٦١١) قال: حدثنا محمد بن أَبي بكر، قال: حدثنا ثابت بن حماد أَبو زيد، قال: حدثنا علي بن زيد، عن سعيد بن المُسَيب، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المقصد العَلي (١١٥)، ومَجمَع الزوائد ١/ ٢٨٣, وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٥٠٣)، والمطالب العالية (٢٢).
والحديث؛ أخرجه البزار (١٣٩٧)، والطبراني في «الأوسط» (٥٩٦٣)، والدارقُطني (٤٥٨).

الصفحة 11