كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن بن أبزى؛ أنه شهد عمر، وقال له عمار: كنا في سرية، فأجنبنا، وقال: تفل فيهما» (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن، قال: قال عمار لعمر: تمعكت، فأتيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يكفيك الوجه، والكفين» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عمار بن ياسر؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال في التيمم: ضربة للوجه والكفين» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (٩١٥) عن الثوري، قال: أخبرني سلمة بن كهيل، عن أبي مالك. و «ابن أبي شيبة» (١٦٩٠) و ١٤/ ٢١٧ (٣٧٤٤٥) قال: حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن سلمة بن كهيل، عن ابن أبزى. و «أحمد» ٤/ ٢٦٥ (١٨٥٢٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (١٨٥٢٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي ٤/ ٣١٩ (١٩٠٨٨) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، قال: حدثنا سفيان، عن سلمة، يعني ابن كهيل، عن أبي مالك، وعبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي ٤/ ٣٢٠ (١٩٠٩٣) قال: حدثنا بَهز، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «البخاري» ١/ ٩٢ (٣٣٨) قال: حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي ١/ ٩٣ (٣٣٩) قال: حدثنا حجاج، قال: أخبرنا شعبة، قال: أخبرني الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وقال البخاري عقبه: وقال النضر: أخبرنا شعبة، عن الحكم، قال: سمعت ذرا يقول: عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى، قال الحكم: وقد سمعته من ابن عبد الرَّحمَن.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٣٤٠).
(¬٢) اللفظ للبخاري (٣٤١).
(¬٣) اللفظ لابن خزيمة (٢٦٦).
وفي (٣٤٠) قال:

⦗١٩⦘
حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (٣٤١) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (٣٤٢) قال: حدثنا مسلم، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن. وفي (٣٤٣) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا غُندَر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «مسلم» ١/ ١٩٣ (٧٤٨ و ٧٤٩) قال: حدثني عبد الله بن هاشم العبدي، قال: حدثنا يحيى، يعني ابن سعيد القطان، عن شعبة، قال: حدثني الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. قال الحكم: وحدثنيه ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. قال (¬١): وحدثني سلمة، عن ذر، في هذا الإسناد الذي ذكر الحكم. وفي (٧٥٠) قال: وحدثني إسحاق بن منصور، قال: حدثنا النضر بن شميل، قال: أخبرنا شعبة، عن الحكم، قال: سمعت ذرا، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى، قال: قال الحكم: وقد سمعته من ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «ابن ماجة» (٥٦٩) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «أَبو داود» (٣٢٢) قال: حدثنا محمد بن كثير العبدي، قال: أخبرنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن أبي مالك. وفي (٣٢٤) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد، يعني ابن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن سلمة، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (٣٢٥) قال: حدثنا علي بن سهل الرملي، قال: حدثنا حجاج، يعني الأعور، قال: حدثني شعبة، بإسناده، بهذا الحديث. وفي (٣٢٦) قال: حدثنا مُسدد، قال: حدثنا يحيى، عن شعبة، قال: حدثني الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «النَّسَائي» ١/ ١٦٥، وفي «الكبرى» (٢٩٩) قال: أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة، عن سلمة، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي ١/ ١٦٨، وفي «الكبرى» (٢٩٨) قال: أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا سفيان، عن سلمة، عن أبي مالك، وعن عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي ١/ ١٦٩، وفي «الكبرى» (٣٠٠) قال: أخبرنا عَمرو بن يزيد، قال: حدثنا بَهز، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى.
---------------
(¬١) القائل؛ شعبة بن الحجاج.

الصفحة 18