كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

وفي

⦗٢٠⦘
١/ هامش ١٦٩ قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال: أنبأنا خالد، قال: أنبأنا شعبة، عن الحكم، قال: سمعت ذرا يحدث، عن ابن أبزى. قال (¬١): وقد سمعه الحكم من ابن عبد الرَّحمَن. وفي ١/ ١٧٠، وفي «الكبرى» (٣٠١) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن تميم، قال: حدثنا حجاج، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، وسلمة، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «أَبو يَعلى» (١٦٠٦) قال: حدثنا القواريري، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن أبي مالك، وعبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (١٦٠٧) قال: حدثنا القواريري، قال: حدثنا يزيد بن زُريع، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. و «ابن خزيمة» (٢٦٦) قال: حدثنا علي بن مَعبد، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن. وفي (٢٦٨) قال: حدثنا بُندَار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (٢٦٩) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج، قال: حدثنا أَبو يحيى، يعني التيمي، عن الأعمش، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن. و «ابن حِبَّان» (١٢٦٧) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: حدثنا عُبيد الله بن عمر القواريري، قال: حدثنا يزيد بن زُريع، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (١٣٠٦) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى. وفي (١٣٠٩) قال: أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، وعمر بن محمد الهمداني، قالا: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى.
ثلاثتهم (أَبو مالك الغِفاري، وسعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى، وعبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أبزى) عن عبد الرَّحمَن بن أبزى، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) القائل؛ شعبة بن الحجاج.
(¬٢) المسند الجامع (١٠٤٠٢)، وتحفة الأشراف (١٠٣٦٢)، وأطراف المسند (٦٥٠٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٦٧٣)، والبزار (١٣٨٥ و ١٣٨٦)، وابن الجارود (١٢٥)، وأَبو عَوانة (٨٨٠: ٨٨٧)، والدارقُطني (٦٩٨: ٧٠٠)، والبيهقي ١/ ٢٠٩ و ٢١٠ و ٢١٤ و ٢١٦، والبغوي (٣٠٨).

الصفحة 19