كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

٩٩٢٣ - عن ناجية بن خفاف، عن عمار بن ياسر، قال:
«أجنبت وأنا في الإبل، فلم أجد ماء، فتمعكت في التراب تمعك الدابة، فأتيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأخبرته بذلك، فقال: إنما كان يجزيك من ذلك التيمم» (¬١).
- وفي رواية: «عن أبي خفاف، ناجية بن كعب، قال: قال عمار لعمر: أما تذكر إذ كنت أنا وأنت في الإبل، فأصابتني جنابة، فتمعكت كما تمعك الدابة، ثم أتيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم فذكرنا ذلك له، فقال: إنما كان يكفيك من ذلك التيمم» (¬٢).
- وفي رواية: «عن ناجية العنزي، قال: تدارأ عمار، وعبد الله بن مسعود في التيمم، فقال عبد الله: لو مكثت شهرا لا أجد فيه الماء لما صليت، فقال له عمار: أما تذكر إذ كنت أنا وأنت في الإبل، فأجنبت، فتمعكت تمعك الدابة، فلما رجعت إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأخبرته بالذي صنعت، فقال: إنما كان يكفيك التيمم» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (٩١٤) عن مَعمَر، وابن عُيينة. و «الحميدي» (١٤٤) قال: حدثنا سفيان. و «ابن أبي شيبة» (١٦٧١) قال: حدثنا أَبو الأحوص.
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي.
(¬٢) اللفظ للحميدي.
(¬٣) اللفظ لأحمد.
و «أحمد» ٤/ ٢٦٣ (١٨٥٠٥) قال: حدثنا أَبو بكر بن عياش. و «النَّسَائي» ١/ ١٦٦، وفي «الكبرى» (٣٠٥) قال: أخبرنا محمد بن عبيد بن محمد، قال: حدثنا أَبو الأحوص. و «أَبو يَعلى» (١٦٠٥) قال: حدثنا القواريري، قال: حدثنا سفيان. وفي (١٦١٩) قال: حدثنا أَبو موسى الهروي، قال: حدثنا أَبو بكر بن عياش. وفي (١٦٤٠) قال: حدثنا خلف بن هشام، قال: حدثنا أَبو الأحوص.
أربعتهم (مَعمَر بن راشد، وسفيان بن عُيينة، وأَبو الأحوص سَلَّام بن سليم، وأَبو بكر بن عياش) عن أبي إسحاق السبيعي، عن ناجية بن خفاف أبي خفاف العنزي، فذكره (¬١).

⦗٣٠⦘
- قال معمر في حديثه: والله ما كذبت عليه في الحديث.
- في رواية عبد الرزاق، وأبي يَعلى (١٦٠٥): «ناجية بن كعب».
- وفي رواية الحميدي: «عن أبي خفاف، ناجية بن كعب».
- وفي رواية ابن أبي شيبة، والنَّسَائي في «الكبرى»: «عن ناجية أبي خفاف».
- وفي رواية أحمد، وأبي يَعلى (١٦١٩): «ناجية العنزي».
- وفي رواية النَّسَائي ١/ ١٦٦: «ناجية بن خفاف».
- وفي رواية أبي يَعلى (١٦٤٠): «ناجية» غير منسوب.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٠٤٠٦)، وتحفة الأشراف (١٠٣٦٨)، وأطراف المسند (٦٥٠٣).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٦٧٥)، والبيهقي ١/ ٢١٦ و ٢٢٠.

الصفحة 29