كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- فوائد:
- قال المِزِّي: ناجية بن كعب الأسدي، ويقال: ناجية بن خفاف العنزي أَبو خفاف الكوفي، ويقال: إنهما اثنان.
وقال المِزِّي: قال يعقوب بن شيبة السدوسي، في حديث ناجية، عن عمار، في التيمم، حديث كوفي، رواه أَبو إسحاق، عن ناجية، عن عمار، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو حديث صالح الإسناد، ولا أحسبه متصلا، لأن بعضهم ذكر، أن ناجية ليس بالقديم، رواه جماعة عن أبي إسحاق، ثقات، منهم: زائدة بن قُدَامة، وأَبو الأحوص سَلَّام بن سليم، وأَبو بكر بن عياش، وسفيان بن عُيينة، وإسرائيل بن يونس، فقال زائدة: ناجية، لم ينسبه، وقال أَبو الأحوص: عن ناجية أبي خفاف، وقال أَبو بكر بن عياش: ناجية العنزي، وقال ابن عُيينة، وإسرائيل: ناجية بن كعب.
ذكر علي بن المديني هذا الحديث، عن ابن عُيينة، فقال: هذا الحديث غلط، في قول سفيان: ناجية بن كعب، إنما هو ابن خفاف العنزي، قال علي: وناجية بن كعب أسدي.
قال علي: وقد روى غير سفيان، من حديث أبي إسحاق، عن ناجية بن خفاف أبي خفاف، ورواه يونس بن أبي إسحاق، عن ناجية بن خفاف، عن عمار.
قال علي: وناجية بن خفاف أَبو خفاف، العنزي، لم يسمعه عندي من عمار، لأن ناجية هذا لقيه يونس بن أبي إسحاق، وليس هذا بالقديم.
وقال الحافظ أَبو بكر الخطيب، في هذا الحديث: وقال إسرائيل بن يونس، وسفيان بن عُيينة، والمعلى بن هلال: عن أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب، وهو وهم، قال:

⦗٣١⦘
وأحسب أبا إسحاق رواه لهم عن ناجية، غير منسوب، فظنوه ناجية بن كعب. «تهذيب الكمال» ٢٩/ ٢٥٤.

الصفحة 30