كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

ـ فوائد:
- قال أَبو الفضل بن عمار الشهيد: وجدت فيه، يعني في «صحيح مسلم»: حديث سعيد بن عامر، عن جويرية بن أسماء، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر، قال: وافقت ربي في ثلاث.
قال أَبو الفضل: فوجدت له علة.
حدثني محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج، قال: حدثنا محمد بن إدريس، قال: حدثنا محمد بن عمر بن علي، قال: حدثنا سعيد بن عامر، عن جويرية، عن رجل، عن نافع، أن عمر قال: وافقني ربي في ثلاث، فذكر الحديث.
ولم يذكر ابن عمر في إسناده، وأدخل بين جويرية ونافع رجلا غير مُسَمى. «علل الأحاديث في كتاب الصحيح لمسلم» ١/ ١٣٩ (٣٦).
- وقال الدارقُطني: تفرد به جويرية بن أسماء، عن نافع، وتفرد به عنه سعيد بن عامر.
وأخرجه مسلم في الصحيح. «أطراف الغرائب والأفراد» (١٤٣).
١٠١٩٧ - عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، قال: قال لي عبد الله بن عمر: هل تدري ما قال أبي لأبيك؟ قال: قلت: لا، قال: فإن أبي قال لأبيك: يا أبا موسى، هل يسرك إسلامنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهجرتنا معه، وجهادنا معه، وعملنا كله معه، برد لنا، وأن كل عمل عملناه، بعده، نجونا منه كفافا، رأسا برأس؟ فقال أبي: لا، والله، قد جاهدنا بعد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وصلينا، وصمنا،

⦗٤٧٩⦘
وعملنا خيرًا كثيرا، وأسلم على أيدينا بشر كثير، وإنا لنرجو ذلك، فقال أبي: لكني أنا، والذي نفس عمر بيده، لوددت أن ذلك برد لنا، وأن كل شيء عملناه بعد، نجونا منه كفافا، رأسا برأس، فقلت: إن أباك والله خير من أبي.
أخرجه البخاري ٥/ ٨١ (٣٩١٥) قال: حدثنا يحيى بن بشر، قال: حدثنا روح، قال: حدثنا عوف، عن معاوية بن قرة، قال: حدثني أَبو بردة بن أبي موسى الأشعري، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٠٦٤٦)، وتحفة الأشراف (١٠٥٧٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٦/ ٣٥٩.

الصفحة 478