كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- فوائد:
- انظر فوائد الحديث السابق.
١٠٢١٧ - عن عبد الله بن عمر؛ أن عمر بن الخطاب خطب بالجابية، فقال:
«قام فينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مقامي فيكم، فقال: استوصوا بأصحابي خيرا، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب، حتى إن الرجل ليبتدئ بالشهادة قبل أن يسألها، فمن أراد منكم بحبحة الجنة، فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، لا يخلون أحدكم بامرأة، فإن الشيطان ثالثهما، ومن سرته حسنته، وساءته سيئته، فهو مؤمن» (¬١).
- وفي رواية: «عن ابن عمر، قال: خطبنا عمر بالجابية، فقال: يا أيها الناس، إني قمت فيكم كمقام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فينا، فقال: أوصيكم بأصحابي، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب، حتى يحلف الرجل ولا يستحلف، ويشهد الشاهد ولا يستشهد، ألا لا يخلون رجل بامرأة، إلا كان ثالثهما الشيطان، عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنة، فليلزم الجماعة، من سرته حسنته، وساءته سيئته، فذلك المؤمن» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للترمذي.
أخرجه أحمد (١١٤) قال: حدثنا علي بن إسحاق، قال: أنبأنا عبد الله، يعني ابن المبارك. و «التِّرمِذي» (٢١٦٥) قال: حدثنا أحمد بن مَنيع، قال: حدثنا النضر بن إسماعيل أَبو المغيرة. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٩١٨١) قال: أخبرنا محمد بن الوليد، قال: حدثنا النضر بن إسماعيل. و «ابن حِبَّان» (٧٢٥٤) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا حِبَّان بن موسى، قال: أخبرنا عبد الله.

⦗٥٠٤⦘
كلاهما (عبد الله بن المبارك، والنضر بن إسماعيل) عن محمد بن سوقة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه، وقد رواه ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، وقد روي هذا الحديث من غير وجه، عن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٠٦٥٤)، وتحفة الأشراف (١٠٥٣٩)، وأطراف المسند (٦٦٠٣).
والحديث؛ أخرجه البزار (١٦٦)، والبيهقي ٧/ ٩١.

الصفحة 503