كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألت أبي، وأَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه محمد بن سوقة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر عن عمر، أنه خطب بالجابية، فقال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من سره بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة، ومن ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن، الحديث، ما علته.
فقالا: هذا خطأ رواه ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن الزُّهْري، عن السائب بن يزيد، أن عمر أخذ من الخيل الزكاة. «علل الحديث» (١٩٣٣).
- وقال ابن أبي حاتم: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: أكرموا أصحابي، ثم الذين يلونهم.
قال أبي: أفسد ابن الهاد هذا الحديث، وبين عورته، رواه ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن شهاب، أن عمر بن الخطاب، قال: قام فينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهذا هو الصحيح. «علل الحديث» (٢٥٨٣).
- قال ابن أبي حاتم: سئل أَبو زُرعَة عن حديث؛ رواه الحارث بن عمران، عن محمد بن سوقة، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قام عمر فينا خطيبا بالجابية فقال: قام فينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كما قمت فيكم فقال: أكرموا أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
ورواه ابن المبارك، والنضر بن إسماعيل، عن محمد بن سوقة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر.

⦗٥٠٥⦘
قال أَبو زُرعَة: أصح الروايتين عندي: حديث ابن المبارك والنضر بن إسماعيل، وأما حديث الحارث فخطأ، جعل مكان عبد الله بن دينار: نافعا، والحارث بن عمران الجعفري شيخ واهي الحديث.

الصفحة 504