كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 22)

١٠٢٣٣ - عن مصعب بن سعد، عن حفصة بنت عمر، قال: قالت لأبيها: يا أمير المؤمنين، ما عليك لو لبست ألين من ثوبك هذا، وأكلت أطيب من طعامك هذا؟ قد فتح الله عليك الأرض، وأوسع عليك الرزق؟ قال: سأخاصمك إلى نفسك، أما تعلمين ما كان يلقى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من شدة العيش، وجعل يذكرها شيئًا مما كان يلقى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حتى أبكاها، قال: قد قلت لك: إنه كان لي صاحبان سلكا طريقا، فإني إن سلكت غير طريقهما سلك بي غير طريقهما، فإني والله، لأشاركنهما في مثل عيشهما الشديد، لعلي أدرك معهما عيشهما الرخي.
يعني بصاحبيه؛ النبي صَلى الله عَليه وسَلم وأبا بكر، رضي الله عنه (¬١).
- وفي رواية: «عن مصعب بن سعد، قال: قالت حفصة لأبيها: قد أوسع الله الرزق، فلو أنك أكلت طعاما ألين من طعامك، ولبست ثوبا ألين من ثوبك؟ فقال: سأخاصمك إلى نفسك، فجعل يذكرها ما كان فيه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وما كانت فيه من الجهد، حتى أبكاها، فقال: قد قلت لك: إنه كان لي صاحبان، سلكا طريقا، وإني إن سلكت غير طريقهما، سلك بي غير طريقهما، وإني والله، لأشاركنهما في مثل عيشهما، لعلي أن أدرك معهما عيشهما الرخي».
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٥٤٧٥). وعَبد بن حُميد (٢٥) عن محمد بن بشر، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، قال: حدثني أخي نعمان، عن مصعب بن سعد، فذكره.
- في رواية عَبد بن حُميد: «عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أخيه» لم يُسَمِّه.
• أَخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (١١٨٠٦) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص؛

⦗٥١٨⦘
«أن حفصة قالت لعمر: ألا تلبس ثوبا ألين من ثوبك، وتأكل طعاما أطيب من طعامك؟، الحديث» (¬٢).
- ليس فيه: «عن أخي إسماعيل بن أبي خالد» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) هذا هو القدر الذي أورده المزي، من متن الحديث في «تحفة الأشراف»، وأكمل محقق «السنن الكبرى» متن الحديث كيفما اتفق له، فهو نقله عن التحفة.
(¬٣) المسند الجامع (١٠٦٧٤)، وتحفة الأشراف (١٠٦٤٥)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٧٣٣٩)، والمطالب العالية (٣١٥٦).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٩٩٤)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (١٠١٢١ و ١٠١٢٢).

الصفحة 517