كتاب التبشير والاستعمار في البلاد العربية عرض لجهود المبشرين التي ترمي إلى اخضاع الشرق للاستعمار الغربي

يثيروا الفتن والقلاقل في البلاد العربية والإسلامية حتى تتمكن أممهم من السيطرة علينا سياسيًا واقتصاديًا - أما من الناحية الاجتماعية والثقافية فقلما تهمهم إلا بمقدار ما تسهل لهم مهمتهم السياسية والاقتصادية.

وهذا اعتقاد لنا لسنا فيه وحدنا، بل يشركنا فيه أولئك الذي أرسلوا المبشرين إلى بلادنا. لقد عمل هؤلاء المبشرون عمدًا أو عفوًا، على إثارة سوء التفاهم والشغب. وبما أننا سنرى كثيرًا من آثار ذلك في فصل السياسة من هذا الكتاب، فسنكتفي هنا بإيراد رأي رجل أمريكي هو أستاذ التاريخ في جامعة من جامعات الولايات المتحدة نفسها، وإليك ترجمته: نشرت مجلة " العالم الإسلامي " (¬1) خلاصة مقال كتبه الأستاذ (إدوارد ميد أيرل) (¬2)، أحد أساتذة التاريخ في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، لمجلة " الشؤون الخارجية " عنوانه (¬3): (الإرساليات الأمريكية في الشرق الأدني)، جاء فيه:
«ماذا يمكن أن يقال الآن عن أعمال التبشير الأمريكي في الشرق الأدنى بعد قرن كامل من الدهر؟ يمكننا أن نحشد احصاءات هائلة تتعلق بملايين الدولارات وبألوف النفوس التي ضحيت في هذا السبيل. ولكن هذه أيضًا ليست هبة كافية توازي النتائج التي حققت على أيدي الإرساليات الأمريكية والمبشرين الأمريكيين في هذا المركز المهم من الشرق. إن نفرًا من هؤلاء الرجال والنساء أمثال (سيرس هملن) و (دانيال بلس) (أول رئيس للجامعة الأمريكية في بيروت) و (ماري ميلر باتريك) (¬4) كانوا علماء وضباط ارتباط بين الشرق والغرب. وكذلك كان نفر آخرون منهم معلمين كبارًا وأطباء محبوبين يشترط فيهم طول الأناة والصبر. إن جميع هؤلاء قد حملوا معهم من أمريكا جرأة نادرة .. لولاها لما أمكن كتابة الجزء الأول الأوفر من تاريخ الجهود الأمريكية في الشرق الأدنى. ولكن الجرأة وحدها ليست كافية، كما أن الوقت لم يحن بعد للحكم على قيمة ما حققه المبشرون عمومًا. هناك وجه واحد من هذا الموضع يجب ألا يهمل بحال من الأحوال هو أن الرأي العام الأمريكي فيما يتعلق بالشرق، قد خلقه المبشرون منذ قرن كامل. فإذا كان الرأي العام الأمريكي قد طويت عنه بعض المعلومات أو غذي بمعلومات خاطئة أو دفع إلى موقف عدائي، فإن المبشرين هو الملومون في أكثر ذلك، لأن النظر إلى التاريخ على أساس انتشار النصرانية
¬__________
(¬1) Moslem World ; jan. 1940. 71 - 72.
(¬2) Edward Meadle Earle; Associate Proessor of History at Colombia University.
(¬3) إن مجلة الشؤون الخارجية Foreign Affairs من المجلات الرصينة في الولايات المتحدة، وهي تبحث في الشؤون الاجتماعية الدولية من ناحيتيها العلمية والقانونية.
(¬4) Cyrus Hamlin; Daniel Bliss. Mary Mills Patrick.

الصفحة 23