كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: أَمَا إِنَّ الْبَعِيرَ الشَّرُودَ يُردُّ مِنْهُ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ هَذِهِ الشُّحَوبَةَ الَّتِي أَرَى بِكَ مُنْذُ ثَلاثَةِ أَيَّامِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِيَوْمٍ يَقُومُ فِيه النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمينَ فِيهِ، مِقْدَارُ ثَلاثمائَة سَنَةٍ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا، لا يَأتِيهمْ خَبَرُ مَنْ فِي السَّمَاءِ؟ قَالَ بَشِيرٌ: الْمُسْتَعَانُ اللهُ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ لَهُ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ كَرْبِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ سُوءِ الْحِسَابِ".
الحسن بن سفيان، وابن شاهين، وابن مردوية، وأبو نعيم، عبد السلام بن عجلان، ضعيف (¬1).
651/ 385 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَأَقَرَّ عِنْدَهُ بِالزِّنَا فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: والَّذي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالنُّبُوَّةِ لَقَدْ رَأيْتُهُ في أنْهَارِ الجْنَّةِ يَتَغَمَّصُ قُلْتُ: مَا يَتَغَمَّصُ؟ قَالَ: يَتَنَعَّمُ".
ابن جرير (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه الدارقطني في سننه مختصرًا في كتاب (البيوع) 3/ 23 رقم 79.
وفي الإصابة في تمييز الصحابة 1/ 266، 267 ترجمة رقم 710 لبشير الغفاري ذكر الحديث في الترجمة مختصرًا.
وترجمة (عبد السلام بن عجلان) في ميزان الإعتدال 2/ 618 برقم 5057، كناه مسلم أبا الخيل، وكناه غيره أبا الجليل بالجيم حدَّث عنه بَدَل بن المحَّبر، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه وتوقف غيره في الاجتماج به.
(¬2) ورد الحديث في سنن أبي داود 4/ 580، 581 كتاب (الحدود) باب: رجم ماعز بن مالك حديث 4428 بلفظ: أَنَّ عبد الرحمن ابن الصامت بن عم أبي هريرة أخبر أنه سمع أبا هريرة يقول: جاء الأسلمي نبيُّ الله - صلى الله عليه وسلم - فشهد على نفسه أنه أصاب امرأة حرامًا أربع مرات كل ذلك يعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقبل في الخامسة فقال: أنِكتْها قال: نعم، قال: متى غاب ذلك منك في ذلك منها؟ قال: نعم، قال: كما يغيب المِرْوَدُ في المكحلة والرَّثاءُ في البئر؟ قال: نعم. قال: فهل تدري ما الزنا؟ قال: أتيت منها حرامًا ما يأتي الرجل من امرأته حلالًا، قال: فما تريد بهذا القول؟ قال: أريد أن تطهرني، فأمر به فرجم، فسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلين من أصحابه، يقول أحدهما لصاحبه: انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تَدَعْه نفسه =

الصفحة 14