كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

651/ 386 - "عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النِّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: لَوْ يَعْلَمُ الَّذِي يَشْرَبُ قَائِمًا لاسْتَقَاءَ ما في بَطنِهِ".
ابن جرير (¬1).
651/ 387 - "عَنْ صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - بِمِثْلِهِ- قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ عَلِيّا فَدَعَا بِمَاءٍ فَشَرِبَهُ قَائِمًا".
ابن جرير (¬2).
651/ 388 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: لَا يَشْرَبْ أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا، فَمَنْ يَشْرَبْ فَلْيَتَقَيَأ".
ابن جرير (¬3).
¬__________
= حتى رجم رجم الكلب فسكت عنهما، ثم سار ساعة حتى مر بجيفة حمار شامله برجليه، فقال: أين فلان وفلان؟ فقالا: نحن ذان يا رسول، الله قال: أنزلا فكلا من جيفة هذا الحمار، فقالا: يا نبي الله من يأكل من هذا؟ قال: فما نلتما من عِرْض أخيكما آنفًا أشد من أكل منه، والذي نفسي بيده إنه الآن لفي أنهار الجنة ينغمس فيها" وفي الباب الخامس أحاديث أخرى عن جابر وابن عباس وغيرهما بهذا المعنى ومعنى ينغمس: ينغمس ويغوص فيها، والقاموس: معظم الماء، ومنه قاموس البحر. اهـ خطابي.
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد 5/ 79 كتاب (الأشربة) باب: الشرب قائمًا ذكر الحديث عن أبي هريرة مع تفاوت يسير في اللفظ، قال الهيثمي: قلت له حديث في الصحيح بغير هذا السياق ثم قال الهيثمي: رواه أحمد بإسنادين والبزار، وأحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح.
(¬2) انظر الحديث السابق.
وانظر سنن أبي داود كتاب (الأشربة) باب: الشرب قائمًا 4/ 109 رقم 3718 عن النزال بن سبرة في شرب علي - رضي الله عنه - قائمًا.
(¬3) أخرجه البيهقي في سننه كتاب (الصداق) باب: ما جاء في الأكل والشرب قائمًا 7/ 282 عن أبي هريرة بلفظ: "لا يشربن أحدكم قائمًا، فمن شرب قائمًا فليستقيء". =

الصفحة 15