كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

651/ 394 - "عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاءَ رَجُل إِلىَ النِّبِيِّ - صَلَّى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ: إِنَّ فُلَانًا نَامَ الْبَارِحَةَ وَلَمْ يُصَّلِّ شَيْئًا حَتَّى أَصْبَحَ، فَقَالَ: بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ".
ابن جرير (¬1).
651/ 395 - "عَنِ المُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمِانَ قَالَ: حَدَّثَنى شَيْخٌ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: مَنْ بَاتَ لَيْلَةً لَمْ يَقَمُ فِيهَا بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ".
ابن جرير (¬2).
651/ 396 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: هَدَمَ - أَوْ قَالَ حَرَّمَ- الْمُتْعَةَ الطَّلَاقُ وَالْعِدَّةُ والْمِيَراثُ".
ابن جرير (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مسند الإمام أحمد 2/ 260 عن أبي هريرة بلفظ: قال: ذكروا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلًا- أو أن رجلًا- قال: يا رسول الله: إن فلانًا نام البارحة ولم يصل حتَّى أصبح، قال: "بال الشَّيطان في أذنه". ويشهد له ما في صحيح البخاري 2/ 66 كتاب (الجمعة) باب: إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه، وذكر الحديث عن أبي وائل عن عبد الله - رضي الله عنه - قال: ذكر عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل، فقيل: ما زال نائمًا حتَّى أصبح ما قام إلى الصلاة، فقال. "بال الشيطان في أذنه".
(¬2) في مجمع الزوائد 2/ 262 كتاب (الصلاة) باب: فيمن نام حتَّى أصبح، بلفظ: عن أبي هريرة قال: ذكروا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلًا، أو أن رجلًا قال: يا رسول الله إن فلانًا نام البارحة، ولم يصل حتَّى أصبح، قال: بال الشيطان في أذنه" قال الحسن: إن بوله والله ثقيل، قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
وهذا شاهد لحديثنا، وانظر الحديث السابق.
(¬3) الحديث في مجمع الزوائد 4/ 264 كتاب (النكاح) باب: نكاح المتعة، عن أبي هريرة قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك فنزلنا ثنية الوداع فرأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مصابيح ورأى نساء يبكين فقال: ما هذا؟ فقال: نساء يبكين تمتع منهن فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: حرم أو قال: هدم المتعة النكاح، والطلاق، والعدة، والميراث". =

الصفحة 18