كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ابن جرير (¬1).
651/ 403 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: إِن الله ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى أَبِي هُرَيْرةَ، قيلَ لَهُ: تُزَكِّي نَفْسَكَ؟ فَقَالَ: وَعَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مَا دَامَ فِي المَسْجِدِ مَا لَم يُحْدِثْ بِيَدهِ أَوْ بِلِسَانِهِ".
ابن جرير (¬2).
651/ 404 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: مَا أظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ، وَلَا أَقَلَّت الغَبْرَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقُ مِنْ أَبِي ذَرٍّ، مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلى تَوَاضعِ عِيِسَى ابن مَرْيَمَ فَلْيَنْظُر إِلَى أبِي ذَرِّ، وَفِي لَفْظٍ أَشْبَهُ النَّاسِ بعيسى ابن مَرْيَم نُسكًا وَزُهْدًا".
أبو نعيم (¬3).
¬__________
(¬1) يؤيد هذا ما جاء في سنن أبي داود ج 2 ص 478 كتاب المناسك (الحج) حديث رقم 1936 بلفظ: (حدّثنا مسدد، حدّثنا حفص بن غياث عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: وقفت هنا بعرفة وعرفة كلها موقف ووقفت هنا بجمع وجمعُ كلها موقف ونحرت هنا ومنى كلها منحر فانحروا في رحالكم) سنن أبي داود ج 2 كتاب (الصوم) - 5 - باب: إذا أخطأ القوم الهلال- حديث رقم 2324 بلفظ: (حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا حماد في حديث أيوب عن محمد بن المكندر عن أبي هريرة، ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه قال: وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون، وكل عرفة موقف وكل منى منحر، وكل فجاح مكة منحر، وكل جمع موقف).
(¬2) مسند أبي داود الطيالسي ج 10 ص 317 حديث رقم 2415 - أبو صالح عن أبي هريرة - بلفظ: حدّثنا أبو داود قال: حدّثنا شعبة عن الأعمش عن ذكوان عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاة ما لم يحدث تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه".
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج 29 ص 201 - 175 أبو هريرة الدوس- بلفظ: قدم أبو هريرة الكوفة فصلى الظهر والعصر واجتمع عليه الناس فذكر قربًا منه يعني أنه كان قريبًا منه فسكت ولم يتكلم ثم قال: إن الله وملائكته يصلون على أبي هريرة الدَّوْس، فتغافر القوم فقالوا: إن هذا بزكى نفسه، ثم قال: وعلى كل مسلم ما دام في مصلاة ما لم يحدث حَدثًا بلسانه أو بطنه".
(¬3) المستدرك ج 3 ص 342 كتاب (معرفة الصحابة) ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على أصدق لهجة من أبي ذر- بلفظ: (أخبرنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم المزني، ثنا أحمد بن سلمة، ثنا العباس بن عبد العظيم =

الصفحة 22