كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

651/ 413 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: لا يَزالُ أَحدكُم فِي صَلَاةٍ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ تَحْبِسهُ لا يَمْنَعهُ أَنْ يَنْقَلِب إِلَى أَهْلِهِ إلَّا انْتِظَارُ الصَّلاةِ، وَأحدكُم تُصَلّي عَلَيه الْملاَئِكَةُ مَا كَانَ فِي مُصَلَّاه الَّذِي صَلَّى فيه، اللَّهُمَّ اغْفِر لَهُ، اللَّهُم ارْحَمْه، مَا لَم يُحْدث فِيهِ، أَوْ يُؤْذِ فِيهِ، فَإِذَا أَحْدَثَ فِيهِ لم تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ حَتَّى يَتَوَضَّأَ".
ابن جرير (¬1).
651/ 414 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قال: قَالَ رسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: إِنَّ بَني إِسْرَائيلَ كَانَتْ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا هلَكَ نِبَيٌّ قَامَ نَبِيٌّ، وإِنَّهُ لا نبيَّ بَعْدِي، قَالُوا: يَا نَبِيَّ الله فَمَا يكُون بَعْدَكَ؟ قَالَ: يَكُونُ خَلَفًا وتكْثُر، قَالوا: فَمَا تأمُرنَا؟ قَالَ: وَفُّوا بَيْعَةَ الأَوَّلِ، وَأَدُّوا إِلَيْهِم مَا عليكمْ فَإِنَّ الله - تَعَالَى- سَائِلُهُمْ عن الَّذِي بِكُمْ، وَفِي لَفْظٍ سَائِلهم عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ".
ابن جرير (¬2).
¬__________
(¬1) مسند أحمد ج 2 ص 312 بلفظ: (وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث اللهم اغفر له اللهم ارحمه).
وفى ص 486 بلفظ: (حدثنا عبد الله، حدثني أبي قال - صلى الله عليه وسلم -: قرأت على عبد الرحمن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه). حدثنا عبد الله، حدثني أبي قال: قرأت على عبد الرحمن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة). وانظر الحديث رقم 405 من المجموعة.
(¬2) مسند أحمد جـ 2 ص 297 بلفظ: (حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة عن فرات سمعت أبا حازم قال: قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عند النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء كما هلك نبي خلف نبي وإنه لا نبي بعد، إنه سيكون خلفًا فتكثر، قالوا: فما تأمرنا قال: وفوا بيعة الأول فالأول وأعطوهم حقهم الذي جعل الله لهم فإن الله سائلهم عما اسرعاهم).
مسند أبي يعلى جـ 11 ص 75 - 76 رقم 371 - 6211 بلفظ: (حدثنا أبو بكر وعثمان قالا: حدثنا ابن إدريس عن حسن بن فرات عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن بني إسرائيل =

الصفحة 29