كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

702/ 52 - "عَنِ الحَسَنِ: هَلْ كَانَ الأَذَانُ عَلَى عَهْدِ رسولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلَّا بَعْدَمَا طَلَعَ الْفَجْرُ؟ أَذَّنَ بِلالٌ، فَأمَرهُ النبىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَصَعِدَ فَنَادَى: إِنَّ العَبْدَ نَامَ".
ض (¬1).
702/ 53 - "عَنِ الحَسَنِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- رَأَى رَجُلًا تَوَضَّأ وَبِظَهْرِ قَدَمِه قَدْرُ ظُفْرٍ لم يُصِبْهُ الماءُ، فَقَالَ لَهُ: أَحْسِنْ وُضُوءَكَ".
ض، ش (¬2).
702/ 54 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: لَا يَزالُ النَّاسُ بخَيْرٍ مَا تَبايَنُوا، فإذا اسْتَووا فَذَاكَ هَلاكُهُم".
هب، ض (¬3).
702/ 55 - "حَدَّثنا هُشَيْمٌ، حَدَّثَنَا يُونُسُ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ، قَالَ: حَسبتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: تَحْتَ كُلِّ شعْرةٍ جَنابَةٌ، فَبُلُّوا الشَّعْرَ، وَأَنْقُوا البَشَرَ، قَالَ يُونُسُ: لا أدْرِى أَرَدَّهُ إلَى النَّبىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَمْ لا؟ ".
¬__________
(¬1) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الأذان والإقامة) باب يؤذن بليل أيعيد الأذان أم لا؟ جـ 1 ص 221 ولفظة عن الحسن قال: أذن بلال بليل، فأمره النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- أن ينادى: ألا إن العبد نام، فرجع فنادى: العبد نام، وهو يقول: ليت بلالًا لم تلده أمه، وابتل من نضح دم جبية، قال: وبلغنا أنه أمره أن يعيد الأذان.
(¬2) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الطهارة) باب الرجل يتوضأ أو يغتسل فينسى اللمعة من جسده جـ 1 ص 41 عن الحسن مع اختلاف يسير في اللفظ.
(¬3) الحديث في شعب الإيمان للبيهقى ط دار الكتب العلمية - بيروت جـ 6 ص 506 في المصافحة والمعانقة وغيرهما من وجوه الإكرام عند الالتقاء برقم 9084 بلفظ: عن الحسن قال: لا يزال الناس بخير ما تباينوا، فإذا استووا فذاك حين هلاكهم.

الصفحة 660