كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

702/ 59 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: ثَلاثَةٌ لَيْسَتْ لَهُمْ حُرْمَةٌ فِى الغِيبةِ: فَاسِقٌ يُعْلِنُ الفِسْقَ، والأَميرُ الجَائِرُ، وصَاحِبُ البِدْعَةِ المُعْلِنُ البِدْعَةَ".
هب (¬1).
702/ 60 - "عَن الحَسَنِ قَالَ: لَيْسَ لأَهْلِ الِبَدعِ غِيبَةٌ".
هب (¬2).
702/ 61 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمَّا مَاتَتْ ابْنَتُهُ الثَّانِيَةُ: ألا أَبُو أَيِّمٍ أَوْ أَخُوهَا يُزَوِّجُّ عُثْمانَ؟ فَلَوْ كَانَت عِنْدَنَا ثَالِثَة لَزَوَّجْنَاهَا".
كر (¬3).
702/ 62 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: إِنَّمَا سُمِّى ذَا النُّورَيْن لأَنَّهُ لَا يُعْلَمُ أَحَدٌ أَغْلَقَ بَابَهُ عَلى ابنتى نَبِىٍّ غَيْرهُ".
كر (¬4).
702/ 63 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: إِنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ جَاءَ بدنانِير في غَزْوة تَبُوك، وَفِى
¬__________
(¬1) الحديث في شعب الإيمان للبيهقى (باب في الستر على أصحاب القروف) جـ 7 ص 110 بلفظ: عن الحسن البصرى (ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة).
(¬2) الحديث في شعب الإيمان للبيهقى (باب في الستر على أصحاب القروف/ فصل في ستره على نفسه) جـ 7 ص 111 رقم 9675 بلفظ: عن الحسن كان يقول: ليس لأهل البدع غيبة.
(¬3) الحديث في مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر جـ 16 ص 121 بلفظ: عن أنس بن مالك أو غيره قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ألا أبو أيم ألا أخو أيم، ألا ولىُّ أيِّم يزوج عثمان؟ فإنى قد زوجته اثنتين ولو كانت عندى ثالثة لزوّجتْه وما زوجته إلا بوحى من السماء".
(¬4) الحديث في مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر جـ 16 ص 122 بلفظ: (إنما سُمَى عثمان ذا النورين لأنه لا نعلم أحدًا أغلق بابه على ابنتى نبى غيره".

الصفحة 662