كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

لَفْظِ كر: يَوم حُنَيْن فَنَثَرَهَا فِى حجْرِ النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَجَعَلَ يُقَلِّبُهَا، ويقُولُ: ما على عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا".
ش، كر، وقال: كذا قال يوم حنين، وإنما هو يوم تبوك (¬1).
702/ 64 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: جَهَّزَ عُثْمَانُ تِسْعَمِائَةٍ وَخمْسِينَ نَاقةً وَخَمْسينَ فَرَسًا، أَو قَالَ تِسْعَمِائَةٍ وَسبَعِينَ نَاقَةً، وثَلاثِينَ فَرَسًا فِى غَزْوَةِ تَبُوك".
ابن شاهين في السيرة (¬2).
702/ 65 - "حَدَّثَنِى بعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ الحَسَنَ بْنَ أَبِى الحَسَن قَالَ: انْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلى (الْغَارِ) لَيْلا، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ قَبْلَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَلَمَسَ الْغَارَ لِيَنْظُرَ أَفِيهِ سَبعٌ أَوْ حَيةٌ يَقِى رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- بِنَفْسِهِ".
ابن هشام في السيرة (¬3).
702/ 66 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَلَمَّا رآهُ عُثمانُ عَانَقَهُ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: قَدْ عَانَقْتُ أَخِى عُثْمَانَ فَمَنْ كَانَ لَهُ أَخٌ فَلْيُعانِقْهُ".
¬__________
(¬1) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (المغازى) باب: ما حفظ أبو بكر في غزوة تبوك جـ 14 ص 545 رقم 18855 عن الحسن مع اختلاف في بعض ألفاظه.
وفى مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر جـ 16 ص 125 بلفظ: وعن عبد الرحمن بن سمرة قال: جاء عثمان بن عفان إلى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- بألف دينار في ثوبه حين جهَّز النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- جيش العسرة، قال فصبها في حجر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فجعل يقلبها بيده، ويقول: "ما ضر ابن عفان ما عمل بعد اليوم مرارًا".
(¬2) الحديث في مختصر تاريخ دمشق جـ 16 ص 126 في ترجمة عثمان بن عفان قال: قيل: إن عثمان جهَّز جيش العُسْرة بتسع مائة وثلاثين ناقة وسبعين فرسًا وقال: فقال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- بكفه هكذا يحركها "ما على عثمان ما عمل بعد هذا".
(¬3) الحديث في البداية والنهاية في (هجرة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بنفسه الكريمة من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر الصديق -رضي اللَّه عنه-) جـ 3 ص 179 بلفظه.
وما بين الأقواس ساقط من المخطوطة وأثبتناه من البداية والنهاية لابن كثير، وكنز العمال برقم 46321.

الصفحة 663