كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

كر (¬1).
702/ 67 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَةِ رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِى عَدَدُ ربِيعةَ ومُضَرَ، قِيلَ: مَنْ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ".
كر (¬2).
702/ 68 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: كَانَ عُثْمَانُ كَخَيْرِ ابْنَى آدَمَ".
كر.
702/ 69 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: رَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- الْحَسَنَ بْنَ عَلَىٍّ مَعَهُ عَلَى الْمِنْبرِ، فَقَالَ: إن ابْنِى هَذَا سَيِّدٌ وَلَعَلَّ اللَّهَ -تَعَالَى- أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ".
ش (¬3).
702/ 70 - "عَنْ رَجُلٍ يُعَذَّبُ فِى قَبْرِهِ مِنْ أَجْلِ النَّمِيمَةِ، وَآخَر يُعَذَّبُ فِى قَبْرِهِ مِنَ الْغِيبَةِ".
ق، في عذاب القبر.
¬__________
(¬1) الحديث في مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر جـ 16 ص 137 بلفظ: وعن ابن عباس قال: نزل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالجحْفة فدخل في غدير ومعه أبو بكر وعمر يتمايلان، فأهوى عثمان إلى ناحية رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فاعتنقه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: هذا أخى ومعى.
وهو في الكنز برقم 32833 بلفظ: يتعانقان بدل (يتمايلان).
(¬2) الحديث في مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر جـ 16 ص 137 بلفظ: عن أَبى أُمامة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتى مثل أحد الحِّبيْن ربيعة ومضر فقال رجل: يا رسول اللَّه، أما ربيعة من مضر؟ فقال: إنما أقول ما أقول، قال فكان المشيخة يرون ذلك الرجل (عثمان بن عفان).
(¬3) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الفضائل) ما جاء في الحسن والحسين -رضي اللَّه عنه- جـ 12 ص 96 رقم 12227 بلفظه عن الحسن.

الصفحة 664