كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

702/ 71 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَيَعْجزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ كأبِى ضَمْضَمٍ؟ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ منزِلِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّى قَدْ تَصَدَّقْتُ بِعِرْضِى عَلَى عِبَادِكَ".
ابن النجار (¬1).
702/ 72 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِذَا بَالَ تَفَاجَّ (*) حَتَّى نَأوِىَ لَه".
ض (¬2).
702/ 73 - "عَنِ الحَسَنِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ إِنَّ ابْنَ آدَمَ إِذَا اخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ أَتَاهُ الشَّيْطَانُ فَعَقَدَ عَلَيْهِ ثَلَاثَ عُقَدٍ: عُقْدَة فِى رَأسِهِ، وَعُقْدَة فِى وَسَطِهِ، وَعُقْدَة فِى رِجْلَيْهِ، فَإِذَا تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَذَكَرَ اللَّهَ -تَعَالَى - عَزَّ وَجَلَّ- اسْتُطْلِقَتِ الْعُقْدَةُ الْعُلْيَا، وَإِنْ جَلَسَ فَذَكَرَ اللَّهَ -تَعَالَى- اسْتُطْلِقَتِ الْعُقْدَةُ الثَّانِيَةُ، وَإِنْ قَامَ فَذَكَرَ اللَّهَ -تَعَالَى- اسْتُطْلقِتِ الْعُقْدَةُ الثَّالِثَةُ، وَإِنْ نَامَ كَهَيْئَتِهِ حَتَّى يُصْبِحَ أَتَاهُ الشَّيْطَانُ فَبَالَ فِى أُذُنيهِ فَيُصْبِحُ ثَقِيلًا [مُوَصَّمًا] ".
ابن جرير (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في الإصابة في تمييز الصحابة جـ 11 ص 213، 214 رقم 667 بلفظه عن الحسن وغيره.
(*) تفاج: التفاجُّ: البالغة في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفج وهو الطريق النهاية 3/ 412 في نأوِى له: قال في النهاية: أوى له: أى أرق له وأرثى. . . النهاية 1/ 82.
(¬2) الحديث في الكنز بلفظ: عن الحسن قال: كان النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا بال تفاج حتى تأوى له" وعزاه إلى سعيد ابن منصور، جـ 9 رقم 27216 وما بين القوسين من الكنز.
(¬3) يشهد له ما رواه أبو هريرة في صحيح مسلم في كتاب (صلاة المسافرين وقصرها) باب ما روى فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح جـ 1 ص 538 رقم 207/ 776 بلفظ: عن أَبى هريرة يبلغ به النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد إذا نام بكل عقدة بضرب: عليك ليلًا طويلًا فإذا استيقظ فذكر اللَّه انحلت عقدة وإذا توضأ انحلت عنه عقدتان فإذا صلى انحلت العقد فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".
ورواه ابن ماجه في سننه في كتاب (إقامة الصلاة والسنة فيها) باب ما جاء في قيام الليل جـ 1 ص 421 رقم 1329 مع اختلاف يسير في اللفظ.
وما بين القوسين من الكنز برقم 23414.

الصفحة 665