كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ابن جرير (¬1).
702/ 81 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: كَانَ يُقَالُ: لَا نْذكُرُ اللَّهَ -تَعَالَى- إِلَّا عَلَى طَهَارَةٍ".
ابن جرير.
702/ 82 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: بَلَغَنِى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: قَالَ رَبُّكُمْ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-: كُلُّ حَسَنَة يَعْمَلُهَا عَبْدِى بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، والصَّوْمُ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ".
¬__________
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد باب الحجامة للصائم جـ 3 ص 169 بلفظ: وعن جابر أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- أمر أبا طبية فوضع المحاجم مع غيبوبة الشمس ثم أمره مع إفطار الصائم فحجم ثم سأله كم خراجك؟ قال صاعين فوضع النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- صاعًا.
رواه الطبرانى في الأوسط ورجاله رجال الصحيح.
وعن أسامة بن زيد عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: أفطر الحاجم والمتحجم رواه أحمد والبزار والحسن والحسن مدلس وقيل لم يسمع من أسامة، وعن معقل بن سنان الأشجعى أنه قال: مرّ علىّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا أحتجم في ثمان عشرة خلت من شهر رمضان فقال: أفطر الحاجم والمحجوم رواه أحمد والطبرانى في الكبير وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط.
وقد رواه الهيثمى من عدة طرق.
وفى مسند أحمد جـ 2 ص 364 بلفظ: حدثنا عبد اللَّه، حدثنى أَبى، حدثنا على بن عبد اللَّه بن جعفر المدينى وذلك قبل المحنة قال عبد اللَّه ولم يحدث أَبى عنه بعد المحنة بشئ قال حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد يعنى الثقفى، حدثنا يونس عن الحسن، عن أَبى هريرة أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: أفطر الحاجم والمحجوم.
وفى مسند أحمد أيضا جـ 3 ص 480 حدثنى عبد اللَّه، حدثنى أَبى، حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن أَبى شيبة قال عبد اللَّه وسمعته أنا من عبد اللَّه بن محمد بن أَبى شيبة قال: حدثنا ابن فضيل بن عطاء بن السائب قال: شهد عندى نفر من أهل البصرة منهم الحسن بن أَبى الحسن عن معقل بن سنان أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مر به وهو يحتجم لثمان عشرة قال: أفطر الحاجم والمحجوم.
وانظر جـ 4 ص 123 من نفس المصدر عن شداد بن أوس وص 125 مثله من عدة طرق وجزء 6 ص 276، 277 مثله عن ثوبان وص 288 مثله وص 283 مثله.

الصفحة 669