كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

702/ 87 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: مَا مِنْ خَدْشِ عُودٍ، وَلَا عَثْرَةِ قَدَمٍ، وَلَا اخْتِلاج عِرْقٍ إلا بِذَنْبٍ وَمَا يعفو اللَّهُ -تَعَالَى- عَنْهُ أَكْثَرُ، ثُمَّ قَرَأَ {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} ".
كر (¬1).
702/ 88 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: الشَّامُ أَرْضُ المَحْشَرِ وَالمنْشَرِ".
كر (¬2).
702/ 89 - "عَنِ الحَسَنِ قَالَ: آخِرُ غَزْوَةٍ غَزَاهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- تَبُوك".
كر (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في ابن كثير جـ 4 ص 116 بلفظ: وقال ابن أبى حاتم حدثنا عمرو بن عبد اللَّه الأودى حدثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن هو البصرى قال في قوله تبارك وتعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى] قال لما نزلت قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "والذى نفس محمد بيده ما من خدش عود ولا اختلاج عرق ولا عثرة قدم إلا بذنب وما يعفو اللَّه أكثر".
(¬2) الحديث في تهذيب ابن عساكر، باب ما جاء عن سيد البشر أن الشام أرض المحشر والمنشر جـ 1 ص 40 بلفظ: وروى من طريق عبد اللَّه بن الإمام أحمد أن أبا ذر كان يخدم النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فإذا فرغ من خدمته آوى إلى المسجد وكان هو بيته فجلس إليه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: كيف أنت إذا أخرجوك منه قال: إذا ألحق بالشام فإن الشام أرض المحشر والمنشر، وأرض الأنبياء، وقال ابن عباس من شك أن المحشر من الشام فليقرأ قوله تعالى: {هُوَ الَّذِى أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ} قال لهم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: اخرجوا قالوا: إلى أين؟ قال: إلى أرض المحشر.
وعن أَبى ذر قيل يا رسول اللَّه صلاة في بيت المقدس أفضل أم صلاة في مسجدك؟ قال: صلاة في مسجدى هذا أفضل من أربع صلوات فيه ولنعلم المصلّى هو أرض المحشر والمنشر وليأتين على الناس زمان ولبسطة قوس من حبث يرى منه بيت المقدس أفضل من الدنيا وما فيها جميعًا.
(¬3) الحديث في دلائل النبوة للبيهقى جـ 5 ص 461 بلفظ: وأخبرنا أبو عبد اللَّه الحافظ، وأَبو بكر أحمد بن الحسين القاضى، وأَبو سعيد بن أَبى عمرو، قالوا: أنبأنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا العباس بن محمد الدورى، حدثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع، حدثنا مسكين بن عبد اللَّه، قال سمعت حجاجا الصواف، حدثنا أبو الزبير المكى عن جابر بن عبد اللَّه قال: =

الصفحة 672