كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

عب (¬1).
702/ 103 - "عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَم قَالَ: عَطَسَ رَجُلٌ في الصَّلَاةِ، فَقَالَ لَهُ أَعْرَابِىٌّ إلى جَنْبِهِ: رَحِمَكَ اللَّهُ -تَعَالَى- قَالَ الأَعْرَابِىُّ فَنَظَرَ إِلىَّ الَقْومُ فَقُلْتُ وامكلاه (*)، مَا بَالُهُمْ يَنْظُرُونَ إلَىَّ؟ فَضَرَبُوا بِأَكُفِّهمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ، فَلَمَّا قَضَى النَّبىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- صَلَاتَهُ دَعَانِى، فَقَالَ الأَعْرَابِىُّ: بِأَبِى هُوَ وَأُمِّى، مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَطُّ خَيْرًا مِنْهُ، وَاللَّهِ مَا أكرهنى (* *) وَلَا شَتَمَنِى، فَقَالَ: إِنَّ الصَّلَاةَ لا يَصْلُحُ فِيهَا شَىْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ، إِنَّمَا هُوَ تَسْبِيحٌ وَتَكْبِيرٌ وَتَهْلِيلٌ وَقِرَاءَة قرآنٍ".
عب (¬2).
702/ 104 - "عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: رَجُلٌ تُوُفِّى وَتَرَكَ خَالَتَهُ وَعَمَّتَهُ، فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- الْخَالَةُ وَالْعَمَّةُ يُرَدِّدهُمَا -كَذَلِكَ يَنْتَظِرُ الْوَحْى فيهِمَا- فَلَمْ يَأتِهِ فِيهِمَا شَىْءٌ فَعَاوَدَ الرَّجُلُ إِلَى النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بَعَدَ ذَلِكَ (وَعَاوَدَ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بمِثْلِ قَوْلِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتِ، فَلَمْ يأتِهِ فِيهِمَا شَىْءٌ، فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمْ يأتِنِى فِيهمَا شَىْءٌ".
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق جـ 2 باب الكلام في الصلاة ص 330 حديث رقم 3572 بلفظ: عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم عن أبيه قال: بينا النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- يصلى بأصحابه بطريق مكة مر رجل يطرد شولا له فأشار النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فلم يفطن فصرح به عمر فقال: يا صاحب الشِّوْل رد إبلك فردها فلما صلى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: من المتكلم؟ قال عمر. قال مالك قفها بابن الخطاب قلت له ما الشول؟ قال فرقة من الإبل.
(*) هكذا بالأصل، وفى مصنف عبد الرزاق (واثقلاه).
(* *) هكذا بالأصل، وفى مصنف عبد الرزاق (ما كهرنى).
(¬2) الحديث في مصنف عبد الرزاق باب العطاس في الصلاة جـ 2 ص 631 حديث رقم 3577 بلفظ عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أَبى كثير عن زيد بن أسلم قال: عطس رجل في الصلاة فقال له رجل أعرابى إلى جنبه: رحمك اللَّه قال الأعرابى: فنظر إلى القوم فقلت: واثقلاه ما بالهم ينظرون إلى فضربوا بأكفهم على أفخاذهم فلما قضى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- صلاته دعانى فقال الأعرابى: بأبى وأمى -ما رأيت معلمًا قط خيرًا منه- وقال واللَّه ما كهرنى ولا شتمنى فقال: "إن الصلاة لا يصلح فيها شئ من كلام الناس، إنما هو تسبيح، وتكبير، وتهليل، وقراءة القرآن أو كما قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-" والحديث رواه مسلم عن معاوية بن الحكم السلمى جـ 1/ 203 مسلم.

الصفحة 680