كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ابن جرير (¬1).
703/ 13 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَحْتَ الْجَنَّةِ الَّذِينَ يَحْمَدُونَ اللَّهَ -تَعَالَى- في السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ".
ابن جرير.
703/ 14 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: خُلِقَ آدَمُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ الرُّوحُ، وَأَوَّلُ مَا نُفِخَ في رُكْبَتَيْهِ فَذَهَبَ يَنْهَضُ، فَقَالَ: خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ".
ش (¬2).
703/ 15 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: لَوْ أَنَّ رَجُلًا تَصَدَّقَ عَنْ ميِّتٍ بِكُرَاعٍ لَقَبِلَهُ اللَّهُ -تَعَالَى- مِنْهُ".
عب (¬3).
703/ 16 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: مَنْ شَرِبَ مُسْكِرًا لَمْ يُقْبَلْ مِنْهُ صَلَاةٌ مَا كَانَ في مَثَانَتِهِ مِنْهُ قَطْرَةٌ، فَإِنْ مَاتَ مِنْهَا كَانَ عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ، وَهِى صَدِيدُ أَهْلِ النَّارِ وَقَيْحُهُمْ".
¬__________
(¬1) الحديث في كنز العمال (فصل في جنايات الحج وما يقاربها) 5/ 12809 وتصويبه.
عن سعيد بن جبير أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أتى بشقة حمارٍ يقطر دمًا وهو ما بين مكة والمدينة فتركه، وقال: اصطيد ونحن محرمون" ابن جرير.
(¬2) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الأوائل) باب: أول ما فعل ومن فعله جـ 14 ص 135 عن سعيد بن جبير، وزاد في أوله: "خلق الإنسان من عجل".
(¬3) الحديث في مصنف عبد الرزاق في كتاب (الوصايا) باب: الصدقة عن الميت جـ 9 ص 60، 61 رقم 16344 عن سعيد بن جبير بلفظه.

الصفحة 689