كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

(تابع مسند أبي هريرة - رضي الله عنه -)
ابن النجار (¬1).
651/ 368 - "يَا أَبَا هُرَيْرَةَ! إِذَا رَكِبْتَ سَفِينَةً فَقُلْ: بِسْمِ اللهِ وَالحَمْدُ لله لَا يَسْتَرِيحُ كَاتِبَاك يَكْتُبَانِ لَكَ اَلحَسَنَات حَتَّى تَخْرُجَ مِنْهَا".
أبُو الشَّيخِ عَنْ أَنَسٍ (¬2).
651/ 369 - "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌ إلى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: مَنْ يُحَاسِبُ الخَلْقَ يَوْمَ القِيَامَةِ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: - اللهُ - عَزَّ وَجَلَّ- فَقَالَ الأَعْرَابِيُّ: نَجَوْنَا وَرَبِّ الكَعْبَةِ، فَقَالَ: وَكَيْفَ يَا أَعْرابِيُّ؟ فَقَالَ: إِنَّ الكَرِيمَ إِذَا قَدَرَ عَفَا".
ابن النجار (¬3).
¬__________
(¬1) أورده كنز العمال للمتقي الهندي ج 9 ص 453 رقم 26931 بلفظ: [يا أبا هريرة إذا توضأت فقل: بسم الله والحمد لله فإن حفظتك لا تستريح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء] وعزاه إلى [طس] أي الطيالسي.
(¬2) الحديث في فتح الباري ج 10 ص 537 حديث رقم 6147 بلفظ: حدثنا محمد بن بشّار حدثنا ابن مهدي، حدثنا سفيان عن عبد الملك، حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل، وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم".
(¬3) الحديث في كشف الخفا للعجلوني ج 2 ص 161 حديث رقم 1925 (الكريم إذا قدر عفا) قال في المقاصد رواه البيهقي في الشعب عن أبي هريرة قال أعرابي يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ قال الله، قال الله؟ قال الله، قال: نجونا ورب الكعبة، قال وكيف؟ قال: لأن الكريم إذا قدر عفا، ثم قال البيهقي: وفيه محمد بن زكريا الغلابي متروك، ويشبه أن يكون موضوعًا ولكنه مشهور يعْني بين الزهاد ونحوهم، وأنا أبرأ من عهدته يعني لا أقول بوضعه ولا بثبوته، وأسند عن أبي سيف الزاهد أنه قال: ما أحب أن حسابي جعل إلى والدَيّ، ربي خير لي من والدي.
وقال النجم: روى ابن أبي الدنيا في حسن الظن عن الحسن مرسلًا قال: أتى أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ قال: الله، . قال: أفلحت ورب الكعبة إذا لا يأخذ حقه.

الصفحة 7