كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

مُنَادِيًا يُنَادِى: لَا تَطْرُقُوا النِّسَاء، فَتَعَجلَ رَجُلَانِ فَكِلَاهُمَا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا فَذُكِرَ ذَلِكَ للِنَّبِى -صلى اللَّه عليه وسلم- فَقَالَ: قَد نَهَيتكُم أَنْ تَطْرُقوا النِّسَاءَ".
عب (¬1).
704/ 36 - "عَنْ سَعِيد بن الْمُسيب قَالَ: أُعْطِى رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- قُوَّةَ بِضعْ خَمْسَة وَأَرْبَعِين رَجُلًا، وإنَّه لَمْ يُقِمْ عِنْدَ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ فَإمَّا (*) كَانَ يأتِى هَذِهِ السَّاعَة وَهَذِه السَّاعة سفل (* *) بَيْنَهُنَّ، كَذَلِكَ الْيَوْم حَتَّى إِذَا كَانَ اللَّيْلُ قَسمَ لِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَ لَيْلَتَهَا".
عب (¬2).
704/ 37 - "نَبأَنَا مُعمر عَنِ الزهْرى سَأَلتهُ عَنِ الْحَيَوانِ بِالْحَيَوانِ نَسِيئةً فَقَالَ: سُئِلَ ابْن الْمُسَيَّب فَقَالَ: لَا رِبَا في الْحَيَوَانِ وَقَدْ نَهَى عَنِ الْمَضَامِين وَالْمَلَاقِيح وَحَبَل الْحَبَلَةِ، وَالْمضَامِينُ ما في أَصْلَابِ الإِبِلِ، وَالْمَلاقِيحُ مَا في بُطُونِهِا، وَحَبَلُ الْحَبَلَةِ وَلَدُ وَلَد هَذِهِ".
عب (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مصنف عبد الرزاق جـ 7 ص 495 - باب: الطروق - حديث رقم 14018 بلفظ: (عبد الرزاق عن ابن عيينة، عن عبد الرحمن بن حرملة قال: لما نزل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالمعرّس أمر مناديا فنادى: لا تْطُرقوا النساء، قال: فتعجل رجلان فكلاهما وجد مع امرأته رجلًا فذكر ذلك للنبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: قد نهيتكم أن نطرقوا النساء".
(*) هكذا بالأصل وفى مصنف عبد الرزاق يومًا تامًا.
(* *) هكذا بالأصل، وفى مصنف عبد الرزاق: (يتنقل).
(¬2) الحديث في مصنف عبد الرزاق جـ 7 ص 507 - باب: قوة النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- حديث رقم 14051 بلفظ: (عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرت عن ابن المسيب قال: أعطى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- بضع خمسة وأربعين رجلًا، وإنه لم يكن يقيم عند امرأة منهن يومًا تامًا كان يأتى هذه الساعة وهذه الساعة يتنقل بينهن كذلك اليوم حتى إذا كان الليل قسم لكل امرأة منهن ليلتها".
(¬3) الحديث في مصنف عبد الرزاق جـ 8 ص 20، 21 باب: بيع الحيوان بالحيوان - حديث رقم 14137 بلفظ: (أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن الزهرى سألته عن الحيوان بالحيوان نسيئة فقال: سئل ابن المسيب عنه فقال: لا ربا في الحيوان وقد نهى عن المضامين والملاقيح وحبل الحبلة. والمضامين: ما في أصلاب الإبل، والملاقيح: ما في بطونها، وحبل الحبلة: ولد ولد هذه الناقة.

الصفحة 704