كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

عد، كر (¬1).
704/ 57 - "عَن سَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب: أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الأنْصَارِى أَخَذَ مِنْ لِحْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- شَيئًا فَقَال لَهُ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: لَا يُصِيبُكَ السُّوءُ يا أبا أَيُّوبَ".
عد، كر (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدى جـ 6 ص 2340 مسند موسى بن عمير القرشى فقد ذكر الحديث عن سعيد بن المسيب بلفظ:
ثنا محمد بن الحسين بن حفص، ثنا محمد بن عبيد، ثنا موسى يعنى ابن عمير، عن الزهرى، عن سعيد بن المسيب، قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- للعباس: (يا أبا الفضل ألا أبشرك؟ قال: بلى يا رسول اللَّه، قال: لو قدّمت أعطاك اللَّه حتى ترضى) قال في آخر الترجمة: وموسى بن عمير هذا له غير ما ذكرت أحاديث وعامة ما يرويه مما لا يتابعه الثقات عليه.
وفى تهذيب تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر جـ 7 ص 243 ترجمة العباس بن عبد المطلب فقد ذكر الحديث، ورواه الحافظ من طريق ابن عدى بلفظ:
(يا أبا الفضل ألا أبشرك؟ قال: بلى يا رسول اللَّه، قال: "لو قدّمت أعطاك اللَّه حتى ترضى".
(¬2) الحديث في الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدى جـ 7 ص 2656 ترجمة يحيى بن العلاء الرازى أصله مدينى يكنى أبا عمرو فقد ذكر الحديث عن سعيد بن المسيب بلفظ:
ثنا محمد بن جعفر الإمام، ثنا عصمة بن الفضل النيسابورى، ثنا حَرَفى، ثنا يحيى بن العلاء، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال:
أخذ أبو أيوب الأنصارى من لحية النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- شيئًا فقال: "لا يصيبك السوء يا أبا أيوب" وقال في نهاية الترجمة: "وليحيى بن العلاء غير ما ذكرت والذى ذكرت مع ما لم أذكر مما لا يتابع عليه وكلها غير محفوظه، ويحيى بن العلاء بين الضعف على روايته وحديثه.
وفى تهذيب تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر جـ 5 ص 42 ترجمة خالد بن زيد بن كليب فقد ذكر الحديث عن سعيد بن المسيب بلفظ:
وأخرج (الحافظ) أيضًا عن سعيد بن المسيب أن أبا أيوب أخذ من لحية النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- شيئًا فقال له: "لا يصيبك السوء يا أبا أيوب".

الصفحة 712