كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

704/ 58 - "عَن سَعِيد بْنِ المُسَيَّب: أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الأنصارى أَبْصَرَ فِى لحية النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَذًى فَنَزَعَهُ فَأَرَاهُ إِيَّاهُ، فَقَال النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: نَزعَ اللَّه تَعَالَى عَنْ أَبِى أيُّوب مَا يَكْرَهُ".
كر (¬1).
704/ 59 - "عَنْ قَتَادَةَ قَال: قُلْتُ لِسَعِيد بن المُسَيَّب: مَا فَرَّق بَيْنَ المهَاجرِينَ الأوَّلينَ والآخرين؟ قَال: فَرَّقَ بَينَهُمَا القبلَتَان، وَمَنْ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- القبْلَتَينِ فَهُوَ مِنَ المُهَاجِرين الأَوَّلِينَ".
ش (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في تهذيب تاريخ دمشق الكبير جـ 5 ص 42 ترجمة خالد بن زيد بن كليب فقد ذكر الحديث عن سعيد بن المسيب بلفظ:
أخرج (الحافظ) أيضًا عن سعيد بن المسيب أن أبا أيوب أخذ عن لحية النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- شيئًا فقال له: "لا يصيبك السوء يا أبا أيوب".
وفى لفظ: "مسح اللَّه بك يا أبا أيوب ما تكره".
وفى مجمع الزوائد للهيثمى جـ 9 ص 323 باب: ما جاء في أَبى أيوب الأنصارى -رضي اللَّه عنه- فقد ذكر الحديث عن أَبى أبوب الأنصارى قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يطوف بين الصفا والمروة فسقطت على لحيته ريشة فابتدر إليه أبو أيوب فأخذ فقال له النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-: نزع اللَّه عنك ما تكره.
وقال الهيثمى: رواه الطبرانى وفيه نائل بن حجيج وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه الدارقطنى وغيره، وبقية رجاله ثقات إلا أن حبيب بن أَبى ثابت لم يسمع من أَبى أيوب.
وانظر الطبرانى جـ 4 ص 205، 206 فقد ذكر الحديث رقم 4048 الذى أشار إليه الهيثمى.
(¬2) الحديث في مصنف ابن أبى شيبة جـ 14 ص 336 كتاب (المغازى) فقد ذكر الحديث رقم 18473 عن سعيد ابن المسيب بلفظ: حدثنا أبو أسامة عن أَبى هلال، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب قال: قلت له: ما فرق ما بين المهاجرين الأولين والآخرين؟ قال: فرق ما بينها القبلتان، فمن صلى مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- القبلتين فهو من المهاجرين الأولين.

الصفحة 713