كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

704/ 62 - "عَنْ عُقْبَةَ بن حُريثٍ قَال: تَقَدَّمْنَا إِلَى سَعِيد بْنِ المُسَيَّب فَذَكَرْنا لَهُ حَدِيثَ ابْن عُمَرَ فِى نبيذِ الجَرِّ فَقَالْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمْ يُحَرِّمْهُ وَلَكِنَّ أَصْحَابه وَقَعُوا فِى جِرَاءِ خَيبَرَ فَنَهَاهُمْ عَنْهُ".
ابن جرير (¬1).
704/ 63 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ أَمَرُوا بِصومِ عَاشُوراءَ".
ابن جرير (¬2).
¬__________
= حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة أنه سمع رجلًا يسأل سعيد بن المسيب: أتم الصلاة وأصوم في السفر؟ قال: لا. قال: فإنى أقوى على ذلك، قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أقوى منك كان يقصر الصلاة في السفر ويفطر، وقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: خياركم من قصر الصلاة في السفر وأفطر.
(¬1) الحديث في جامع المسانيد والسنن جـ 28 ص 302، 303 باب، سعيد بن المسيب بن حزن المخزومى، عن ابن عمر فقد ذكر الحديث رقم 619 عن سعيد بن المسيب بلفظ: حدثنا محمد قال: حدثنا شعبة عن عبد الخالق قال: سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عمر: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى عن الدباء، والحنتم، المزفت والنقير.
قال سعيد: وقد ذكر المزفت عن ابن عمر.
ورواه مسلم، عن أَبى بكر بن أَبى شيبة، عن يزيد بن هارون.
ورواه النسائى، عن أحمد بن عبد اللَّه بن الحكم، عن محمد بن جعفر غندر، عن شعبة، كلاهما عن عبد الخالق به.
ثم رواه النسائى أيضًا عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى ابن المسيب فذكروا له حديث ابن عمر في الجر فقال: إن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يحرمه ولكن أصحابه وقعوا في جراء بخيبر فنهاهم عنه.
(¬2) يؤيد هذا ما جاء في: مجمع الزوائد جـ 3 ص 186 باب: في صيام عاشوراء فقد ذكر عن سعيد بن المسيب أنه سمع معاوية على المنبر يوم عاشوراء يقول: =

الصفحة 715