كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

704/ 64 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب قَال: إِذَا قَامَ (*) الرَّجُل الصَّلاةَ وَهُوَ فِى فَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ صَلَّى خَلْفَهُ مَلَكَانِ، فَإِذَا أَذَّنَ وَأَقَامَ صَلَّى خَلْفَهُ مِنَ المَلائِكَةِ أَمْثَالُ الجِبَالِ".
ض (¬1).
704/ 65 - "عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب قَال: أعتم رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَيلَةً بِالعِشَاءِ ثُمَّ خَرَجَ فَوَجَدَ النَّاسَ مِنْهُمْ الرَّاقِدُ، وَمِنْهُم المُصَلِّى فَقَال: إِنَّكُمْ لَخِيَارُ النَّاسِ ممن شَهِدَ هَذِهِ الصَّلاةَ ما مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ يَنْتَظِرُ هَذِهِ الصَّلاةَ غَيرُكُمْ".
ض (¬2).
¬__________
= سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يأمر بصوم هذا اليوم، قلت له: حديث في الصحيح وغير هذا قال الهيثمى: رواه الطبرانى في الأوسط وفيه محمد بن هشام الحلبى وتكلم في رواية عن ابن المبارك وهذا الحديث ليس منها.
وفى ابن ماجه جـ 1 ص 552 باب: صيام يوم عاشوراء فقد ذكر الحديث رقم 1733 عن عائشة بلفظ:
حدثنا أبو بكر بن أَبى شيبة، ثنا يزيد بن هارون، عن ابن أبى ذؤيب، عن الزهرى، عن عروة، عن عائشة قالت: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يصوم عاشوراء، ويأمر بصيام.
(*) كذا بالأصل، ولعل الصواب: (أقام).
(¬1) الحديث في المصنف لعبد الرزاق جـ 1 ص 510 باب: الرجل يصلى بإقامة وحده فقد ذكر الحديث رقم 1954 عن سعيد بن المسيب بلفظ: عبد الرزاق عن ابن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: "من صلى بأرض فُلاة فأقام: صلى عن يمينه ملك، وعن يساره ملك، ومن أذن وأقام صلى معه الملائكة أمثال الجبال".
(¬2) الحديث في المصنف لعبد الرزاق جـ 1 ص 557، 558 باب: وقت العشاء الآخرة فقد ذكر الحديث رقم 2115 عن عبد اللَّه بن عمر بلفظ:
عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرنى نافع قال: أخبرنى عبد اللَّه بن عمر أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- شغل عنها ليلة فأخرها حتى رقدنا، ثم استيقظنا، ثم رقدنا ثم استيقظنا، ثم خرج علينا النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: "ليس أحد من أهل الأرض ينتظر هذه الصلاة غيركم".
وما بين الأقواس من الكنز جـ 8 رقم 21855.

الصفحة 716