كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

704/ 76 - "عَنْ مَالِك عنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ قَال: الخُلَفَاءُ أَبُو بَكْرٍ وَالعُمَرانِ، فَقِيلَ لَهُ: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ قَدْ عَرَفْنَاهُمَا، فَمَنْ عُمَر الآخَرُ؟ قَال: يُوشِكُ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَعْرِفَهُ يُرِيدُ به عُمَرَ بن عَبْد الْعزِيزِ".
كر (¬1).
704/ 77 - "عَنْ سهل بْنِ أَبِى أُمَامَةَ قَال: قَال لَنَا ابْنُ المُسَيَّب: لَعَلَّكُمْ تَرْمُونَ الصَّيدَ فِيمَا حَوْلَ الْمَدِينَة؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: فَقَدْ بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-. . . (*) عَنْ صَيد مَا بَيْنَ لابَتَيهَا".
ابن جرير (¬2).
¬__________
= حدثنا أحمد بن جعفر، ثنا عبد اللَّه بن أحمد بن حنيل، قال: حدثنى منصور بن بشير، ثنا إسماعيل بن عياش عن ابن إسحاق، عن إبراهيم بن عقبة، عن عطاء مولى أم بكرة الأسلمية، عن حبيب بن هند الأسلمى قال: قال لى سعيد بن المسيب ونحن على عرفة: إنما الخلفاء ثلاثة: قلت: من الخلفاء؟ قال: أبو بكر، وعمر، وعمر، قلت: هذا أبو بكر، وعمر قد عرفناهما فمن عمر الثالث: قال إن عشت أدركته، وإن مت كان بعدك.
(¬1) الحديث في البداية والنهاية لابن كثير المجلد الخامس جـ 9 ص 263 فصل فيما يؤثر من الأخبار عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز.
فقد ذكر الحديث عن سعيد بن المسيب بلفظ: وقال مالك، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب أنه قال: الخلفاء أبو بكر، والعمران، فقيل له: أبو بكر وعمر قد عرفناهما، فمن عمر الآخر؟ قال: يوشك إن عشت أن تعرفه، يريد عمر بن عبد العزيز.
وفى رواية أخرى عنه أنه قال: هو أشج بنى مروان.
(*) بياض بالأصل يسع كلمة في كنز العمال جـ 14 ص 137 رقم 38164 (حرم).
(¬2) يؤيد هذا صحيح مسلم جـ 2 ص 999 - 1000 كتاب (الحج) باب: فضل المدينة. . . إلخ فقد ذكر الحديث 471 - (1372) حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أَبى هريرة أنه أن يقول: لو رأيت الظباء ترتع بالمدينة ما ذعرتها، قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "ما بين لابتيها حرام". =

الصفحة 721