كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 8 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: مَرَّ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بِرَجُلٍ يَقُولُ: وَأَبِى، فَقَالَ: قَدْ عُذِّبَ قَوْمٌ فِيهم ابْنُ مَرْيَمَ خَيْرٌ مِنْ أَبِيكَ، فَنَحْنُ مِنْكَ بَرَاءٌ حَتَّى تُرَاجِعَ".
عب (¬1).
706/ 9 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: أَمَّا جِبْرِيلُ فَقَدْ نَزَلَ بِالمسْحِ عَلَى الخُفَّيْنِ".
عب، ش، وعبد بن حميد، وابن جرير (¬2).
706/ 10 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: نَزَلَ القُرآنُ بِالمَسْحِ، وَجَرَتِ السُّنَةُ بِالغسْلِ".
عبد بن حميد، والنحاس في تاريخه (¬3).
706/ 11 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- رَدَّ ابْنَتَهُ زَيْنَبَ عَلَى أَبِى العَاصِ بْنِ الرَّبِيع حِينَ أَسْلَمَ بِنِكَاحِهَا الأَوَّلِ، وَلَمْ يُجَدِّدْ نِكَاحَهَا".
عب، ش (¬4).
¬__________
(¬1) في مصنف عبد الرزاق 8/ 468 كتاب (الأيمان والنذور) - باب: الأيمان ولا يحلف إلا باللَّه حديث 15928 عن رجل عن الشعبى بلفظه.
(¬2) في مصنف عبد الرزاق 1/ 19 كتاب (الطهارة) - باب: غسل الرجلين - حديث 56 بلفظ: عن الشعبى قال: أما جبريل [عليه السلام] فقد نزل بالمسح على القدمين.
وفى مصنف ابن أبى شيبة 1/ 19 كتاب (الطهارات) - باب: في المسح على القدمين - عن الشعبى: قال نزل جبريل بالمسح على القدمين.
وعن إسماعيل، عن الشعبى قال: نزل جبريل بالمسح.
(¬3) انظر الحديث السابق.
(¬4) في مصنف عبد الرزاق 7/ 167 كتاب (النكاح) - باب: متى أدرك الإسلام من نكاح أو طلاق - حديث 12640 بلفظ: عن الشعبى أن زينب ابنة النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- أسلمت وزوجها مشرك، أبو العاص بن الربيع، ثم أسلم بعد ذلك بحين فلم يجدد نكاحها، وذكر معمر، عن خالد، عن الشعبى.
وفى مصنف ابن أبى شيبة 14/ 176 كتاب (الرد على أَبى حنيفة) - حديث 17990 عن الشعبى: أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- ردها عيه بنكاحها الأول، وانظر الحديث السابق لهذا في نفس المرجع عن ابن عباس بلفظ مقارب للحديث الذى معنا.

الصفحة 742