كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ض (¬1).
706/ 35 - "عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِى خَالدٍ، عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: لَمَّا قَدِمَ جَعْفَرٌ مِنْ أَرْضِ الحَبَشَةِ لَقِى عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ أَسْمَاءَ بَنْتَ عُمَيْسٍ فَقَالَ لها: سَبَقْنَاكُمْ بِالهِجْرَةِ، فَقَالَ النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: بَلْ أَنْتُمْ هَاجَرْتُمْ مَرتَيْنِ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ: فَحَدثنِى سَعِيدُ بْنُ أَبِى بُرْدَةَ قَالَ: قُلتُ يَوْمَئِذٍ لِعُمَرَ: مَا هُوَ كَذَلِكَ، كُنَّا مطرودين بِأَرْضِ البعداء والبغضاءِ أو بِالبَغْضَاءِ وَأَنْتُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَعِظُ جَاهِلَكُمْ، ويُطْعِمُ جَائِعَكُمْ".
ش (¬2).
706/ 36 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: أُتِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- حِينَ افْتَتَحَ خَيْبَرَ فَقِيلَ لَهُ: قَدْ قَدِمَ جَعْفَرٌ مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِىِّ [قَالَ: ] مَا أَدْرِى بِأَيِّهِمَا أَنَا افْرحُ: بَقُدُومِ جَعْفَرٍ، أَوْ بِفَتْحِ خَيْبَرَ، ثُمَّ تَلَقَّاهُ وَالتَزَمَهُ وَقَبَّلَ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ".
ش، طب (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة جـ 12 ص 103 - 104 رقم 12246 كتاب (الفضائل) باب: ما ذكر في جعفر بن أَبى طالب بلفظ: [حدثنا عبد الرحيم عن إسماعيل بن أَبى خالد عن عامر قال: لما قدم جعفر من أرض الحبشة لقى عمر بن الخطاب أسماء بنت عميس فقال لها: سبقناكم بالهجرة ونحن أفضل منكم فقالت: لا أرجع حتى آتى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فدخلت عليه فقالت: يا رسول اللَّه! لقيت عمر فزعم أنه أفضل منا وأنهم سبقونا بالهجرة، فقال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-: بل أنتم هاجرتم مرتين. . . . إلخ].
(¬2) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الفضائل) - باب: ما ذكر جعفر بن أَبى طالب جـ 12 ص 103 رقم 12246 عن إسماعيل بن أَبى خالد، عن عامر بلفظه مع زيادة في بعض العبارات في القصة.
(¬3) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (الفضائل) - باب: ما ذكر في جعفر بن أَبى طالب - جـ 12 ص 106 رقم 12254 عن الشعبى بلفظه، وما بين القوسين من الكنز برقم 36914.
وما ذكره الهيثمى في مجمع الزوائد جـ 9/ ص 272 كتاب (المناقب) مناقب جعفر بن أَبى طالب -رضي اللَّه عنه- دون لفظ (والتزمه).
قال الهيثمى: رواه الطبرانى مرسلا، ورجاله رجال الصحيح.

الصفحة 752