كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ابن جرير (¬1).
706/ 54 - "عَن (*) رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَرَّثَ زَوْجًا مِنْ دِيَةٍ".
ص (¬2).
706/ 55 - "عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن أَبِى بَكْر بن حَزْم قَالَ: إِنَّما خَرصَ عَبْد اللَّه بن رَوَاحَةَ عَلَى أَهْلِ خَيْبَر عَامًا وَاحِدًا فَأُصِيبَ يَوْمَ مؤتة، ثُمَّ إِنَّ جبار بن صَخْر بن خَنْسَاء كَانَ يَبْعثهُ رَسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بَعْدَ ابْن رَوَاحَةَ فَيخرصُ عَلَيْهِم".
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف عبد الرزاق جـ 3 ص 502 - 503 رقم 6484 باب: الجدث والبنيان - بلفظ: (عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرنى أبو بكر عن خبر واحد أن قبر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- رفع جدثه شبرا وجعلوا ظهره مسنما ليست له حدبة).
وفى مصنف ابن أبى شيبة جـ 3 ع 342 كتاب (الجنائز) - في تسوية القبر وما جاء فيه - بلفظ (حدثنا ابن علية عن منصور بن عبد الرحمن قال: قال رجل للشعبى رجل دفن ميتًا فسوى قبره بالأرض فقال: أتيت على قبور شهداء أحد فإذا هى مشخصة من الأرض).
وأورده دلائل النبوة للبيهقى جـ 7 ص 264 - باب: ما جاء في صفة قبر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- وصاحبيه - بلفظ: (وقد أخبرنا أبو عبد اللَّه الحافظ قال: أخبرنا أبو عمرو بن أَبى جعفر قال: أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا حبان قال: أخبرنا عبد اللَّه، قال: أخبرنا أبو بكر بن عياش عن سفيان التمار أنه رأى قبر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- مسنمًا) رواه البخارى عن محمد، عن عبد اللَّه بن المبارك.
(*) بياض بالأصل.
(¬2) مصنف ابن أبى شيبة جـ 9 ص 314 رقم 7605 كتاب (الديات) المرأة ترث من دم زوجها - بلفظ (حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن سالم، عن محمد بن سالم، عن الشعبى، عن عمر أنه قال: يرث من الدية كل وارث والزوج والمرأة في الخطأ والعمد).
وأورده سنن سعيد بن منصور - باب: ميراث المرأة من دية زوجها - جـ 1 ص 99 حديث رقم 298 بلفظ (سعيد قال: أخبرنا سفيان عن عمر بن مسروق، عن الزبير بن عدى أنه سمع الشعبى يقول: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ورث زوجا من دية).

الصفحة 759