كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

ص (¬1).
706/ 65 - "عَنْ عَبْد الرَّحَمن بن أَبِى لَيْلَى: أَنَّ رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَمَر عَلِيًا أَنْ يَنْحَرُ بُدُنه، وَأَنْ يَتَصَدَّق بِأَجِلَّتِهَا وَجُلُودِهَا، وَلَا يُعْطِى الجَزَّارَ مِنْهَا شَيْئًا".
ابن جرير (¬2).
706/ 66 - "عَنْ عَبْد الرَّحْمْن بن أَبى لَيْلَى! أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- كَانَ (*) ".
(*). . . . . . . (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه مصنف عبد الرزاق جـ 1 ص 461 - 462 رقم 1788 - باب: بدء الأذان - بلفظ (عبد الرزاق عن الثورى، عن عمرو بن مرة وحصين بن عبد الرحمن بن أَبى ليلى يقول: كان النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قد أهمه الأذان حتى هم أن يأمر رجالًا فيقومون على آطام المدينة فينادون للصلاة حتى نقسوا أو كادوا ينقسوا، قال: فرأى رجل من الأنصار يقال له عبد اللَّه بن زيد رجلًا على حائط المسجد عليه بردان أخضران وهو يقول: اللَّه أكبر اللَّه أكبر، أشهد أن لا إله إلا اللَّه، أشهد أن لا إله إلا اللَّه، أشهد أن محمدًا رسول اللَّه، أشهد أن محمدًا رسول اللَّه، حى على الصلاة، حى على الصلاة، حى على الفلاح، حى على الفلاح، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، لا إله إلا اللَّه، ثم قعد قعدة ثم عاد فقال مثلها، ثم قال: قد قامت الصلاة مرتين الإقامة، فغدا على النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فحدَّثه فقال: علمها بلال، ثم قام عمر فقال: لقد أطاف بى الليلة الذى أطاف به عبد اللَّه، ولكنه سبقنى).
وفى مصنف ابن شيبة جـ 1 ص 203 - كتاب الأذان - ما جاء في الأذان والإقامة كيف هو؟ نحوه مختصرًا عن عبد الرحمن بن أَبى ليلة، ص 204 نحوه.
(¬2) أخرجه مسند أحمد جـ 1 ص 260 بلفظ (حدثنا عبد اللَّه حدثنى أَبى ثنا يعقوب ثنا أَبى عن ابن إسحاق قال حدثى رجل عن عبد اللَّه بن أَبى نجيح، عن مجاهد بن جبر، عن ابن عباس قال: أهدى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع مائة بدنة نحر منها ثلاثين بدنة بيده ثم أمر عليا فنحر ما بقى منها وقال: أقسم لحومها وجلالها وجلودها بين الناس ولا تعطين جزارا منها شيئًا، وخذ لنا من كل بعير جذبة من لحم ثم اجعلها في قدر واحدة حتى نأكل من لحمها ونحسو من مرقها ففعل).
(*) بياض بالأصل.
(¬3) أخرجه مصنف عبد الرزاق جـ 2 ص 154 رقم 2872 - باب: التصويب في الركوع وإقناع الرأس - بلفظ (عبد الرزاق عن الثورى، عن أَبى فروة الجهنى، عن عبد الرحمن بن أَبى ليلى قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ركوعه وسجوده وقيامه بعد الركعة متقاربًا قال: وكان النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- لو وضع على ظهره قدح من ماء ما استراق من استوائه حتى يركع). =

الصفحة 764