كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 72 - "عَنْ عُبَيْد بن عُمَير قَالَ: إِنَّ أهْلَ القُبُور يتوكفونَ الأَخْبَارَ إِذَا أَتَاهُم الميتُ سَأَلُوه: مَا فَعَلَ فُلَان؟ يقول: صالح، فيقولون: مَا فَعَلَ فُلَان؟ فَيَقُولُ: ألَمْ يَأتِكمْ؟ فيقولون: لَا، فَيَقُولُ: إِنَا للَّهِ وَإِنَّا إِلَيْه رَاجِعُونَ، سُلِكَ بِه غَيْر طَرِيقنَا".
. . . . . . . . (¬1)
706/ 73 - "عَنْ عُبَيْد بن عُمَيْرٍ قَالَ: خَرَجَ رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلَى أَهْلِ الحُجُرَاتِ، فَقَالَ: يَا أهْلَ الحُجُرَات! سُعِّرَت النَّار، وَجَاءَت الفِتَن كَأَنَّهَا قِطَع اللَّيل المُظْلِم، لَوْ تَعْلَمُون مَا أعْلَم لَضَحِكْتُم قَلِيلًا، وَلبكَيْتُم كَثِيرًا".
ش (¬2).
¬__________
= وفى الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ترجمة عتاب جـ 6 ص 373 رقم 5383 بلفظ (واستعمل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لما توجه يعنى من الطائف عتاب بن أسِيد على مكة).
(¬1) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة جـ 13 ص 4 رقم 16843 - كتاب (الزهد) - 377 كلام عبيد بن عمير - بلفظ: (حدثنا ابن عيينة عن عمرو، عن عبيد بن عمير قال: أن أهل القبور يتوقعون الأخبار فإذا لم تأتهم قالوا: إنا للَّه وإنا إليه راجعون، سلك به غير طريقنا).
وفى ص 442 رقم 16856 بلفظ (حدثنا وكيع عن سفيان، عن عبد العزيز بن رفيع، عن قيس بن سعد، عن عبيد بن عمير قال: إن أهل القبور ليتلقون الميت كما يتلقى الراكب يسألونه فإذا سألوه ما فعل فلان ممن قد مات فيقول ألم يأتكم، فيقولون: إنا للَّه وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية.
وفى حلية الأولياء لأبى نعيم جـ 3 ص 271 بلفظ (حدثنا عبد اللَّه بن محمد ثنا محمد بن أَبى سهل ثنا أبو بكر بن أَبى شيبة ثنا وكيع عن سفيان، عن عبد العزيز بن رفيع، عن قيس بن سعد، عن عبيد بن عمير قال: إن أهل القبور ليتلقون الميت كما يتلقى الراكب، يسألونه فإذا سألوه ما فعل فلان؟ ممن قد مات، فيقول: ألم يأتكم؟ فيقولون: إنا للَّه وإنا إليه راجعون، ذهب به إلى أمه الهاوية حدثنا أبو محمد عبد اللَّه بن محمد ثنا جعفر الفريابى ثنا قتيبة بن سعيد ثنا سفيان بن عمر سمع عبيد بن عمير يقول: إن أهل القبور يتوكفون الأخبار، فإذا جاءهم الميت يقولون ما فعل فلان؟ فيقولون: إنا للَّه وإنا إليه راجعون، سلك به غير سبيلنا.
(¬2) أخرجه مصنف ابن أبى شيبة جـ 15 ص 36 رقم 19041 كتاب (الفتن) بلفظ (حدثنا أبو أسامة عن زائدة، عن الأعمش، عن أَبى سفيان، عن عبيد بن عمير قال: خرج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى أهل الحجرات فقال: سعرت النار وجاءت الفتن كأنها قطع الليل المظلم، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا).

الصفحة 768