كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 81 - "عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُول اللَّه! إِنَّ أُمِّى أفتَلتْت نفسهَا وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، فَأَتَصَدقُ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ".
عب (¬1).
706/ 82 - "عَنْ عُرَوَةَ: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- طَلَعَ لَهُ أُحُدٌ فَقَالَ: هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ".
عب (¬2).
706/ 83 - "عَنْ عُرَوَةَ: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بَعَثَ أَبَا جَهْمٍ على غَنَائِم حُنَيْنٍ، فَبَلَغَ أَبَا جَهْمٍ أَنَّ مَالِكَ بْنَ البَرْصَاءِ، أَو الحَارِثَ بنَ البَرْصَاءِ غَلَّ مِنَ الغَنَائِم، فضَرَبَهُ أَبُو جَهْم فَشَجَّهُ منقولة، فَأَتَى المَضْرُوبُ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَسْأَلُهُ القَوَدَ؟ فَقَالَ النَّبِىّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: ضَرَبَكَ عَلَى ذَنْبٍ أَذْنبْتَهُ لَا قَوَدَ لَكَ، لَكَ مائة شَاةٍ، فَلَمْ يَرْضَ، قَالَ: فَلَكَ مِائَتَا شَاةٍ، فَلَمْ يَرْضَ، فَقَالَ: فلك ثَلَاثُمائِة لَا أَزِيدُكَ، فَرضِى الرَّجُلُ".
¬__________
= وأخرجه مسند عبد الرزاق جـ 2 ص 571 رقم 4502 - باب: الصيام في السفر - بلفظ (عبد الرزاق عن معمر، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: يا رسول اللَّه! إنى كنت أسرد الصوم وأنا أريد أن أسافر، قال له النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-: إن شئت فصم وإن شئت فافطر).
كما ورد في رقم 4503 بلفظ (عبد الرزاق عن ابن جريج، عن هشام بن عروة، عن أبيه أن حمزة الأسلمى سأل النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الصيام في السفر؟ فقال له النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-: إن شئت فصم وإن شئت فافطر).
(¬1) أخرجه المصنف لعبد الرزاق جـ 9 ص 60 رقم 16343 - باب: الصدقة عن الميت فقد ذكر عن عروة بلفظ: عبد الرزاق قال: حدثنا معمر، والثورى، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: "جاء رجل إلى النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: يا رسول اللَّه! إن أمى أفتلتت نفسها، وقد علمت أنها لو تكلمت تصدقت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم".
(¬2) أخرجه المصنف لعبد الرزاق جـ 9 ص 268 رقم 17169 - باب: فضل جبل أحد فقد ذكر عن عروة بلفظ: عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرنى هشام بن عروة، عن أبيه أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- طلع له أحد [فقال]: "هذا جبل يحبنا ونحبه".

الصفحة 772