كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 95 - "عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: لَمَّا نَزَلَ جِبْرِيلُ يَوْمَ بَدْرٍ عَلَى سِيمَا الزُّبَيْرِ وَهُوَ مُعْتَمٌّ بِعِمَامَةٍ صَفْرَاءَ".
. . . (¬1).
706/ 96 - "عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: كَانَ عَلَى الزُبيْرِ ريطةٌ (*) صَفْرَاءُ مُعْتَجرًا (* *) بِهَا يَوْمَ بَدْرٍ، فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: إِنَّ المَلَائِكَةَ نَزَلَتْ عَلَى سِيمَا الزُّبَيْرِ عَلَيْهمْ عَمَائِمُ صُفْرٌ قَدْ أَرْخَوْهَا عَلَى ظُهُورِهِمْ، وَكَانَ عَلَى الزُّبيَر عِمَامَةٌ صَفْرَاءُ".
كر (¬2).
706/ 97 - "عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ".
¬__________
= وفى مصنف ابن أبى شيبة جـ 12 ص 94 رقم 12220 كتاب (الفضائل) - ما حفظت في الزبير بن العوام - عن هشام بلفظ: قال: لم يكن مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم بدر غير فرسين أحدهما عليه الزبير.
(¬1) أخرجه مجمع الزوائد للهيثمى جـ 6 ص 84 - باب غزوة بدر - عن عروة قال: "نزل جبريل عليه السلام يوم بدر على سيما الزبير وهو معتجر بعمامة صفراء".
(*) ريطة: الريطة كل ملاءة ليست بلفقين، وقيل: كل ثوب رقيق لين، جمعها رَيْطٌ ورياط النهاية جـ 2 ص 289.
(* *) معتجرًا بها: الاعتجار بالعمامة هو أن يلفها على رأسه ويرد طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئًا تحت ذقنة - النهاية جـ 3/ ص 69.
(¬2) أورده الطبقات الكبرى لابن سعد المجلد الثانى ص 671 ط/ حديثة ترجمة الزبير بن العوام عن عروة بلفظ: أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابى قال: حدثنا همام عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: كانت على الزبير ريطة صفراء معتجرًا بها يوم بدر. فقال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- إن الملائكة نزلت على سيماء الزبير.
وفى ص 671 رواية أخرى بلفظ: أخبرنا وكيع عن هشام بن عروة عن رجل من ولد الزبير، قال مرة عن يحيى بن عباد بن عبد اللَّه بن الزبير وقال مرة عن حمزة بن عبد اللَّه قال: كان على الزبير يوم بدر عمامة صفراء معتجرًا بها، وكانت على الملائكة يومئذ عمائم صفر.

الصفحة 778