كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

[ش] (¬1).
706/ 115 - "عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمَّا هَاجَرَ إِلَى المَدِينَةِ هُوَ وَأَبُو بَكْرٍ وَعَامِر بْنُ فُهَيْرَةَ اسَتْقبَلهُمْ (*) هَدِيَّةُ طَلحَةَ إِلَى أَبِى بَكْر فِى الطَّرِيق فِيهَا ثِيابٌ بِيضٌ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَأَبُو بكر المدينة".
ش (¬2).
706/ 116 - "عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ خرج إِلَى اليَمَنِ فَاشْتَرَى حُلَّةَ ذِى يَزَن، فقدم بها المدينة على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَأهْدَاهَا له، فَرَدَّهَا رَسولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَقَالَ: إِنَّا لَا نَقْبَلُ هَدِيةَ مُشْرِكٍ، فَبَاعَهَا حَكِيمٌ فَأمَر بِهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَاشْترِيتْ لَهُ فَلَبسَهَا، فَلَما دَخَلَ فِيهَا المسْجدَ قَالَ حَكيمٌ: فَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ فِيهَا كَالقَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، فَمَا مَلَكَتُ نَفْسى حِينَ رَأَيْتُهُ كَذَلِكَ أَنْ قُلتُ:
مَا يَنْظُرُ الحُكَّامُ بِالحُكْم بَعْدَمَا ... بَدَا وَاضِحٌ ذُو غُرَّةٍ [وَحُجُولِ]
إِذَا وَاضَحُوهُ المَجْدَ أَرْبَى عَلَيْهِمُ ... بِمُسْتَفْرِعٍ مَاءَ الذنَابِ سَجِيلِ
فَضَحكَ رَسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-".
ابن جرير (¬3).
¬__________
(¬1) مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (المغازى) ما قالوا في مهاجر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- وأبى بكر وقدوم من قدم. جـ 14 ص 333 رقم 18463 بلفظه عن هشام عن أبيه.
وما بين القوسين من الكنز برقم 46322.
(¬2) مصنف ابن أبى شيبة في كتاب (المغازى) ما قالوا في مهاجر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- وأبى بكر إلخ جـ 14 ص 335 رقم 18470 بلفظه.
(*) كذا بالمخطوطة بينما ورد في كتاب المصنف لابن أبى شية جـ 14 ص 335 "قال: استقبلتهم" بدلا من "استقبلهم". وما بين الأقواس من مصنف ابن أبى شيبة.
(¬3) ابن سعد في الطبقات الكبرى جـ 4 ص 65 مع اختلاف يسير في اللفظ، ولم يذكر البيتين من الشعر. وما بين الأقواس من الكنز برقم 14479.

الصفحة 789