كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 145 - "عَنْ ابن جريج قال: قلت لعطاء أيدبر الرجل عبده ليس له مال غيره؟ قال: لا، ثم ذكر فقال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- في العبد الذى دبر على (عبده) (*) قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أغنى عنه من فلان، وذكر ما قال في الرجل يتصدق بماله وَيَجْلِس لا مال له".
عب (¬1).
706/ 146 - "عَنْ عَطَاء بْنِ أَبِى رَبَاحٍ قَالَ: قَضَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِنَّ العُمْرَى جَائِزَةٌ".
. . . . . . . . (¬2).
706/ 147 - "عَنْ عَطَاء: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَعْتَقَ أَمَةً، وَجَعَلَ مَهْرَهَا عِتْقَهَا".
. . . . . . . . (¬3).
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق - كتاب (المدبِّر) - جـ 9 ص 138 رقم 16659.
بلفظ عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: أيدبر الرجل عبده ليس له مال غيره؟ قال: لا ثم ذكر مقال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- في العبد الذى دبر على عهده قال: قال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-: اللَّه أغنى عنه من فلان ثم تلا عطاء {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا} (الفرقان 67) وذكر ما قال في الرجل يتصدق بماله كله ويجلس لا مال له.
(*) هكذا بالأصل (عبده) ولعل الصواب (سيده).
(¬2) مصنف عبد الرزاق - باب: العمرى - جـ 9 ص 188 رقم 16883.
بلفظ عبد الرزاق عن معمر، عن قتادة أن سليمان بن هشام أرسل إليه وإلى الزهرى وهو بمكة، فسألهما عن العمرى، فقلت: هى جائزة لأهلها قال: وخالفه الزهرى فقال: إنكما قد اختلفتما على فهل بمكة عالم؟ قال قلت: نعم بها شيخ لا أعلم كمثله شيخًا أقدم علمًا منه قال: من هو؟ قلت عطاء بن أَبى رباح فأرسل إليه أن هذين قلت اختلفا علىّ في العمرى؟ كما تقول في ذلك؟ قال: قضى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن العمرى جائزة فقال رجل لكن عبد الملك بن مروان لم يقض بهذا فقال: بل قضى بها عبد الملك في بنى فلان.
أخرجه هق عن طريق همام عن قتاده أطول مما هنا 6/ 174.
(¬3) مصنف عبد الرزاق - باب: عتقها صداقها - جـ 7 ص 269 رقم 13108.
بلفظ أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج عن عطاء أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- فعل ذلك وجعل مهرها عتقها ولم يذكر أنها صفية.
انظر رقم 13107 الذى قبله و 13109 والذى بعده 13110 عن عب.

الصفحة 820