كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 148 - "عَنْ عَطَاء: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كَانَ فِى سَفَرٍ فَأَخَرَّ العِمَامَةَ وَمَسَحَ هَكَذَا، وَأَشَارَ سُفْيَانُ إِلَى مُقَدَّمِ رَأسِهِ إِلَى وَجْهِهِ".
(ص) (¬1).
706/ 149 - "عَنْ عَطَاء قَالَ: أَلقَى النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- عِمَامَتَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالمَدِينَةِ وَمَسَحَ بِرَأسِهِ مَسْحَةً وَاحِدَةً وَقَالَ بِيَدِهِ عَلَى هَامَتِهِ فَمَسَحَهَا إِلَى مُقَدَّمِ وَجْهِهِ".
(ص) (¬2).
706/ 150 - "عَنْ عَطَاء قَالَ: لَا تُشْهِدُ المَلَائكَةَ وَأَنْتَ عَلَى الخَلَاء".
عب (¬3).
706/ 151 - "عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: قُلتُ لِعَطَاءٍ بَلَغَنِى أَنَّ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لم تَنْزِلْ مَعَ الْقُرْآنِ وَأَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمْ يَكْتبهَا حَتَّى نَزَلَ مِنْ سُلَيْمَان وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، فَكَتَبَهَا حِينَئذٍ، قَالَ: مَا بَلَغَنِى ذَلِكَ مَا هِى إِلَّا آية مِنَ الْقُرْآنِ".
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق - باب: المسح على الخفين والعمامة جـ 1 ص 189 حديث رقم 739.
بلفظ عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرنى عطاء قال بلغنى أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يتوضأ وعليه العمامة يؤخرها عن رأسه ولا يحلها ثم مسح برأسه فأسَال الماء بكف واحد على اليافوخ قط ثم يعيد العمامة.
(*) وَقالَ بيده: هكذا بالأَصل ولعل الصوابْ وَمَالَ بِيَدِهِ.
(¬2) مصنف ابن أبى شيبة - باب: من كان لا يرى المسح عليها - جـ 1 ص 23 ويمسح على رأسه بلفظ: حدثنا عبد اللَّه بن أدريس، عن ابن جريج، عن عطاء أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- توضأ لرفع العمامة فمسح مقدم رأسه وفى ص 16 بلفظ: حدثا ابن علية، عن داود بن أَبى الفرات، عن ابراهم الصّائغ، عن عطاء أنه قال: يمسح الرأس مرة واحدة، وبعده حدثنا ابن علية، عن ابن جريج، عن عطاء أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- مسح رأسه مرة واحدة.
(¬3) مصنف ابن أبى شيبة - باب: الرجل يذكر اللَّه وهو على الخلاء أو هو يجامع - جـ 1 ص 114.
بلفظ: حدثنا ابن عيينة، عن عمر، وعن عطاء قال: لا تشهد الملائكة على خلائك.

الصفحة 821